جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 12:48 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ثقافة الجيزة تحذر من خطورة الألعاب الإلكترونية

ثقافة الجيزة
ثقافة الجيزة

نظم إقليم القاهرة الكبرى برئاسة لاميس الشرنوبي من خلال فرع ثقافة الجيزة برئاسة د. نهى نبيل محاضرة نظمها بيت ثقافة أوسيم بعنوان "الألعاب الإلكترونية مالها وما عليها" بمدرسة عثمان بن عفان، ناقش خلالها مسؤول النشاط خطورة تقليد ما ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي من أفكار وألعاب خطيرة مثل لعبة تحدي تشارلي وغيرها، وضرورة انتقاء ما نشاهده وما نتطلع عليه عبر وسائل التواصل وتخير ما يتناسب مع ثقافاتنا وعاداتنا وعقائدنا، بالاضافة إلى ورشة فنون تشكيلية للتعبير عن مظاهر الإحتفال بالعام الميلادي الجديد، في ظل الدور المحوري الذي تلعبه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة للتوعية بمخاطر انتشار تحديات الموت والألعاب الخطيرة بين الأطفال.

وذلك في إطار إحياء ذكرى الشاعر الكبير صلاح جاهين أقامت مكتبة الدقي الثقافية ورشة حكي عن السيرة الذاتية لجاهين بمناسبة ذكرى ميلاده، وطرح بعض نماذج لأشهر رباعياته ومؤلفاته، بينما احتفت مكتبة دور التربية الثقافية بذكرى انتصارات القوات المسلحة والشعب المصرى والارادة المصرية على قوات العدوان الثلاثى "إنجلترا، فرنسا، إسرائيل" عام ١٩٥٦ من خلال ورشة حكي بعنوان " عيد النصر"، مع ورشة فنون تشكيلية لتصميم نتيجة العام الميلادي الجديد، بجانب مناقشة كتاب "الجمال" تأليف جوان ايرلى ماكن، كما نفذ بيت ثقافة الصف ورشة فنون تشكيلية للتعبير عن الاحتفال بعيد النصر.

نظمت مكتبة البحر الأعظم محاضرة بعنوان "على الأصل دور" بالتعاون مع إدارة أطلس المأثورات الشعبية، بجانب ورشة فنون تشكيلية للاستفادة من مخلفات البيئة لعمل ديكور منزلي من الأسطوانات القديمة وورق الكانسون الملون، بينما قدم قصر ثقافة ٦ أكتوبر ورشة أشغال يدوية للتطريز بالخرز وعمل حزام تريكو بغرزة العمود، مع ورشة فنية لرسم وتلوين شجرة الكريسماس، وعن القصص الشعبي دارت ورشة الحكي التي أقيمت بمكتبة السلام الثقافية بالتعاون مع إدارة أطلس المأثورات الشعبية.

أقام قصر ثقافة الجيزة مجموعة أنشطة منها ورشة لتعليم العزف على البيانو، مع ورش فنون تشكيلية لتصميم ديكور بمناسبة العام الجديد، ورسم وتلوين مناظر طبيعية، بجانب بروفة للعرض المسرحي الملك لير إخراج سامح بسيوني.

وقدمت مكتبة الشيخ زايد ورشة فنية رسم وتلوين بمناسبة أعياد الكريسماس، وأخرى لتعليم فن الكروشيه، كما عقد بيت ثقافة طموه ورشة حكي شعبي لقصة جحا بالتعاون مع ادارة أطلس المأثورات الشعبية، بجانب ورشة عمل لتصميم مجلة حائط عن العام الميلادي الجديد.

أدار قصر ثقافة العياط حوار ثقافي بعنوان "المشكلة السكانية أسباب وحلول" بجانب مناقشة كتاب "ابن الهيثم" من سلسلة علماء العرب للفتيات والفتيان تأليف راجى عنايت، بينما ناقشت مكتبة الأقواز أهمية الصدق في بناء العلاقات الايجابية، ونشر القيم الإيجابية بالمجتمع.

فيما نظمت مكتبة الكوم الأحمر محاضرة ثقافية دارت حول التنمية الزراعية ودورها في تحقيق الاكتفاء الذاتي للمجتمعات، واستمرار مسيرة التنمية الاقتصادية، إلى جانب ورشة حكي عن النظافة وأثرها على الفرد والمجتمع، والحد من مخاطر التغيرات المناخية وذلك بالمعهد الأزهري بالكوم الأحمر.

وضمن مبادرة نقرأ لنرتقي ناقشت مكتبة صول كتاب الموسوعة العلمية للطفل " المعادن" تأليف ستيف باركر، كما ناقشت مكتبة اطفيح كتاب "ملامح القاهرة في ١٠٠٠ سنة" تأليف جمال الغيطاني، الذي يأخذنا كاتبه في جولة سياحية تاريخية في أحياء وشوارع القاهرة على مدار ألف عام يصف الشوارع والمقاهي والمساجد والبيوت والحواري والأزقة والمآذن بقبابها الزرقاء.

فيما ناقش مركز طفل المنيرة الغربية كتاب "فوائد الأعشاب" تأليف عبد الرحمن عزاز، الذي يدور حول فوائد الأعشاب الطبيعية للجسم، وأهميتها في الطب البديل، وناقشت مكتبة بولاق الدكرور الثقافية كتاب "كيف تصمم شبكات الكمبيوتر" الذي يهدف إلى مساعدة المستخدم في تأسيس شبكة خاصة به من خلال توضيح بعض المفاهيم الأساسية الخاصة بالعمل على الشبكات.