جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 08:35 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تقارير: استمرار صعود أسعار الغاز الطبيعي عالميا في 2023

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

تشير معظم المؤشرات إلى ارتفاع مستمر خلال 2023 بالغاز الطبيعي في بيئة من ضيق العرض والطلب القوي، وفقًا لتقرير رويترز.

نقلت رويترز عن توقعات السلع في جولدمان ساكس اليوم: "من منظور أساسي، فإن الإعداد لمعظم السلع في العام المقبل صعودي أكثر مما كان عليه في أي وقت".

وبدأ الارتفاع في أسعار الغاز العام الماضي حيث بدأ الطلب في أوروبا في الارتفاع بسبب ضعف الأداء في مصادر الطاقة المتجددة بينما كان يتعين على العرض اللحاق بالركب وتصاعد الموقف بشكل كبير هذا العام بعد الغزو الروسي لأوكرانيا ورد الاتحاد الأوروبي، والذي اتخذ شكل سلسلة من حزم العقوبات.

وبدورها، بدأت روسيا في قطع إمدادات الغاز عن أوروبا، وفي وقت لاحق من هذا العام، بعد تخريب نورد ستريم 1 من قبل طرف لم يذكر اسمه على الرغم من انتهاء التحقيق، فإن القناة الوحيدة للغاز الروسي لأوروبا كانت خط الأنابيب الذي يمر عبر أوكرانيا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن موسكو مستعدة لاستئناف تدفقات الغاز عبر خط أنابيب يامال-أوروبا أيضًا.. والسوق الأوروبية لا تزال ذات صلة مع استمرار نقص الغاز ولدينا كل الفرص لاستئناف الإمدادات.

وإلى جانب الغاز، كان الفائز الآخر هذا العام في مجال السلع هو الفحم وعلى عكس التوقعات، حقق عودة حقيقية في عام 2022 بسبب أزمة الغاز الأوروبية وزيادة المعروض المحدود من الغاز والاستهلاك بشكل كبير، وكذلك الأسعار.