جريدة الديار
الثلاثاء 30 أبريل 2024 02:30 مـ 21 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الهند وباكستان تتبادلان معلومات بشأن المواقع النووية

أعلنت وزارة الخارجية الهندية، في البيان الصادر عنها اليوم الأحد، عن تبادل الهند وباكستان، اليوم الأحد، بقوائم المواقع النووية والمعتقلين في السجون.

وذكرت وزارة الخارجية الهندية في بيانها:"اليوم، تبادلت الهند وباكستان عبر القنوات الدبلوماسية وبالتزامن في نيودلهي وإسلام آباد، قائمة بالمنشآت والمواقع النووية الخاضعة لاتفاقية حظر مهاجمة المنشآت والمرافق النووية" بين البلدين.

وتجدر الإشارة إلى أن الهند وباكستان وقعا اتفاقية في في 31 ديسمبر 1988 ودخلت حيز التنفيذ في 27 يناير 1991، تلزم الهند وباكستان بإبلاغ بعضهما البعض عن المواقع النووية المشمولة بالاتفاقية، في 1 يناير من كل عام.

وأوضحت الخارجية الهندية إلى أن هذا هو التبادل الثاني والثلاثين من نوعه لهذه القوائم بين البلدين.

وأضافت الخارجية الهندية في بيانها، أن دلهي وإسلام أباد تبادلا قوائم الأسرى المدنيين والصيادين المحتجزين، حيث قدمت الهند قوائم تضم 339 سجينا مدنيا باكستانيا و95 صيادا باكستانيا محتجزين لديها، بينما قدمت باكستان قوائم تضم 51 سجينا مدنيا و654 صيادا محتجزين من الهنود أو يفترض أنهم يحملون الجنسية الهندية.

وطالب الهند باكستان إلى الإفراج المبكر عن السجناء المدنيين والجنود الهنود المفقودين والصيادين وقواربهم وإعادتهم إلى الوطن وإتاحة الوصول القنصلي الفوري إلى السجناء الآخرين من الهند.

وتمتلك الهند وباكستان ترسانتين نوويتين كبيرتين، حيث يخشى العالم من نشوب حرب نووية بين الجارتين المتحاربتين بسبب إقليم كشمير المتنازع عليه.