جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 08:33 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في ذكري وفاته .. إنقسام في الشارع الإيراني على ”سليماني”

قاسم سليماني
قاسم سليماني

لا تزال إيران عالقة منذ شهور بين الاحتجاجات التي احتاجت العديد من مدنها و مراكزها على إثر وفاة الشابة مهسا أميني، حتى أن إحياء ذكرى وفاة قاسم سليماني لم تنجح في منع استمرار التظاهرات.

لذا فقد شهدت إيران اليوم، حالة من الانقسام خلال إحياء نظام خامنئي، ذكرى وفاة قائد فيلق القدس قاسم سليماني، حيث أنه بالتزامن مع ذلك خرج محتجون بالعديد من المناطق.

حيث خرجت الحشود لإحياء ذكرى مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني، الذي قتل قبل 3 أعوام جراء قصف بطائرة أمريكية بالعراق، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة تسنيم الإيرانية.

فيما أكد المرشد الإيراني علي خامنئي خلال كلمة له، “أن انعاش جبهة المقاومة انجاز عظيم حققه الفريق الشهيد الحاج قاسم سليماني”.

وتابع خامنئي بقوله “إن القضاء على جماعة داعش الإرهابية، واجتثاث العديد من جذورها شكّل أحد الإنجازات المهمة للقائد سليماني الذي خرج مرفوع الراس من هذا الاختبار أيضاً”.

فيما أوضح وزير الدفاع الإيراني العميد محمد رضا أشتياني، خلال تصريحات له أمس، أن الثأر لدم قاسم سليماني على جدول أعمال القوات المسلحة للبلاد.

والجدير بالذكر أنه بالتزامن مع ذلك، فإن الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ أكثر من 3 أشهر، جراء وفاة الشابة مهسا أميني مستمرة حتى الآن.

حيث أنه تزامناً مع ذكرى وفاة قاسم سليماني، خرجت الاحتجاجات، وعلى إثر ذلك فقد نشرت القوات الإيرانية عدداً من وحداتها في مدينة جوانرود الكردية، بعد التوتر إثر مقتل متظاهر السبت الماضي، في وقت وصل عدد قتلى الاحتجاجات إلى 512 متظاهراً.

وهذا هذا التظاهرات قامت قوات الأمن بإستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي لتفريق المتظاهرين، كما اعتقلت عدداً منهم.

هذا وقد أفادت تقارير أخري أن عدداً من المظاهرات التي خرجت بالبلاد، قام المتظاهرون خلالها بتمزيق صور قاسم سليماني.

ويذكر أن الاحتجاجات اشتعلت في إيران منذ 16 سبتمبر الماضي، جراء وفاة الشابة الكردية مهسا أميني بعد ثلاثة أيام من توقيفها من جانب شرطة الأخلاق بدعوى “سوء الحجاب”.