جريدة الديار
الأربعاء 15 مايو 2024 10:20 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

انهيار الدولار في السوق السوداء بعد شهادات الادخار بفائدة الـ25%

تحرك سعر الدولار في السوق السوداء بقوة، حيث تسارع الكثير على بيع ما لديهم من دولارات وتحويلها لجنيهات بعد إعلان بنكا الأهلي ومصر عن طرح شهادات الادخار الجديدة، بدءا من أمس الأربعاء 4 يناير 2023 ، بفائدة 25% لمدة سنة ، وهي الأعلى على مستوى القطاع المصرفي المصري، ليثبت نجاح الدولة ومجهوداتها في مواجهة السوق الموازية التي تضر بالاقتصاد القومي.

بيع الدولار وشراء شهادات الادخار بفائدة الـ25%

ومن جانبه، قال محمد الأتربي ، رئيس بنك مصر، إن الكثير تخلوا عن ما لديهم من دولارات من أجل تحويلها إلى جنيهات وادخارها في الشهادات الجديدة، متابعًا في مداخلة متلفزة، أن هناك أشخاص يبيعون الدولار والعملات الأجنبية لشراء هذه الشهادات أو يربطون ودائعهم بهذه الشهادة للحصول على العائد الكبير عليها .

البنك المركزى ارتفاع الاحتياطي النقدي

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان البنك المركزي المصري عن ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بنحو 470 مليون دولار ليبلغ 34.002 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي ، مقابل 33.532 مليار دولار في نوفمبر2022 ،وعرض الكثير بيع ما لديهم من دولارات تخوفا من خسارتهم بعد ما اشتروه بمبالغ كبيرة، إذ هبط بقوة في السوق الموازية ، منخفضًا بنسبة تصل إلى 35% لأقل من 28 جنيها بعدما تخطى 38 جنيهًا .

انهيارالدولار فى السوق السوداء

وارتبكت السوق السوداء بعد قرارات البنك المركز خلال الأيام الماضية، منها قرار رفع سعر الفائدة 300 نقطة أساس أي 3%، وكذلك سوق الذهب والتصدير وعمليات السحب من الخارج وغيرها من إجراءات، وكذلك إعلان موافقة صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 3 مليارات دولار لمصر.

تراجع الدولارعلى المستوى العالمي


وتراجع الأخضر على المستوى العالمي، بعدما سجل مستويات متدنية لأول مرة منذ شهور وفقا لمؤشر الدولار الرئيسي (DXY)، والذي يقيس العملة الخضراء أمام 6 عملات رئيسية .

يأتي ذلك بالتزامن مع الحذر الذي يسود الموقف مع ترقب المستثمرين لمحضر اجتماع سياسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي لشهر ديسمبر، والذي يلمح إلى استمرار مسار التشديد الذي سيسلكه الفيدرالي.