جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:36 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

القومي للبحوث: طحالب السبيرولينا من مصادر البروتينات البديلة الآمنة

طحالب السبيرولينا
طحالب السبيرولينا

أكد الدكتور مصطفى جودة باحث بقسم التغذية بالمركز القومى للبحوث إن الأمن الغذائي، بما في ذلك اقتصاده وتوافره وخصائصه التغذوية، له تاريخ طويل مع تغير المناخ في العديد من المناطق الجغرافية في العالم.

وأضاف جودة أنه ازداد الاهتمام العالمي في العقود القليلة الماضية بمصادر الاستهلاك الجديدة ذات الصلة الوثيقة بالأمن الغذائي العالمي والاتجاهات التغذوية ذات الصلة بالأغذية الوظيفية التي قد تقاوم العديد من أمراض سوء التغذية والتي تدعم الأمن الغذائي للعديد من دول العالم النامية.

وأشار باحث التغذية إلى أنه على سبيل المثال يتم استخدام البروتينات البديلة من مصادر نباتية بحرية آمنه وصديقة للبيئة مثل السبيرولينا (الطحالب الدقيقة الخضراء المزرقة) والتي أصبحت جذابة للغاية للعديد من الدول المتقدمة والنامية.

وأضاف الدكتور مصطفى جودة أنه ثبت أن عددا كبيرا من المواد النباتية النشطة بيولوجيا والمستخرجة من مخلفات زراعية لها فاعلية كبيرة في علاج العديد من الأمراض المزمنة غير المعدية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض العصبية والسرطان.

ولفت إلى أن هناك اتجاه عالمي من الدراسات لبحث هذه المواد لعلاقتها الوثيقة بالاستدامة الخضراء والأمن الغذائي والصحي العالمي.