جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 02:45 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

استقرار مؤقت.. سعر الدولار اليوم الأحد 15 يناير بمصر

الدولار
الدولار

استقر سعر الدولار أمام الجنيه في مصر، صباح تعاملات الأحد 15 يناير 2023، وسط ترقب بسوق الصرف الرسمية "البنوك وشركات الصرافة" والموازية "غير الرسمية".

ووفق بيانات البنك المركزي المصري، فقدت الجنيه نحو 88.5% من قيمته مقابل الدولار الأمريكي منذ 20 مارس 2022 وحتى اليوم، جراء قرارات التعويم واعتماد نظام سعر الصرف المرن لاحتواء أزمة النقد الأجنبي التي تشهدها مصر منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير الماضي.

وفي خطوة لتخفيف الطلب على الدولار الأمريكي، قررت الحكومة المصرية تأجيل أي مشروعات جديدة يدخل في مكونها الدولار، ضمن خطة لترشيد الإنفاق.

ونشرت الجريدة الرسمية في 9 يناير الجاري قرارات لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لترشيد الإنفاق العام بالجهات الحكومية الداخلة بالموازنة العامة للدولة بما فيها الهيئات العامة الاقتصادية، وذلك في إطار خطة ترشيد الإنفاق بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.

وجاء على رأس الضوابط، تأجيل أي مشروعات جديدة لها مكون دولاري واضح، بخلاف الحصول على موافقة وزارة المالية على التعامل بالنقد الأجنبي، بالتنسيق مع البنك المركزي بشكل عام.

وأوضح القرار أنه "سيتم تأجيل تنفيذ أي مشروع جديد لم يتم البدء في تنفيذه وله مكون دولاري واضح، ومراجعة تكلفة المشروعات والزيادات التي تطرأ عليها لعدم تحمل الخزانة العامة للدولة أي أعباء إضافية في هذه المرحلة".

وبحسب أحدث تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفعت قيمة الواردات المصرية من مختلف دول العالم رغم "شح" الدولار لتبلغ 80.7 مليار دولار خلال الأشهر الـ10 الأولى من عام 2022.

كما كشفت بيانات رسمية حديثة عن ارتفاع قيمة العجز في الميزان التجاري المصري إلى 3.58 مليار دولار خلال أكتوبر2022 مقابل 2.95 مليار دولار للشهر نفسه من العام السابق بنسبة ارتفاع قدرها 21.1%.

واستقر سعر الدولار في مصر بمستهل تعاملات البنك المركزي المصري اليوم، عند مستوى 29.52 جنيه للشراء، و29.61 جنيه للبيع.

كما ظل سعر الدولار صباح تعاملات اليوم في مصر بآخر تحديث يومي للبنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) عند 29.50 جنيه للشراء، و29.55 جنيه للبيع.

وفي بنك مصر (ثاني أكبر البنوك الحكومية في مصر) استقر سعر الدولار عند 29.50 جنيه للشراء، و29.55 جنيه للبيع.

كما استقر سعر الدولار اليوم في البنك التجاري الدولي (cib)عند نحو 29.50 جنيه للشراء، و29.60 جنيه للبيع.

سجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة خلال تعاملات اليوم مستويات قريبة من البنوك، عند 29.83 جنيه للشراء، و29.85 جنيه للبيع.

تشير كل التوقعات نحو انهيار السوق السوداء للدولار، مع ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه رسميا، لتنخفض أسعار الدولار في السوق السوداء إلى 30 جنيها.

كانت أسعار الدولار في السوق الموازية وصلت في الفترة الأخيرة من العام الماضي إلى 38 جنيهًا، لكنها تراجعت بشكل حاد مع السماح بانخفاض الجنيه في السوق الرسمية لدى البنوك لتنخفض الأيام الماضية دون 30 جنيهًا للدولار.

والسوق السوداء هي تعامل غير قانوني في الدولار ولا يمكن الوقوف على سعر محدد فيه لاختلاف الأفراد البائعين والمشترين، وربما تجد أسعارًا في السوق الموازية للدولار أو العملات دون تنفيذ فعليًا.

استقر سعر الدولار خلال تعاملات اليوم الصباحية في بنك القاهرة عند مستوى 29.75 جنيه للشراء، و29.80 جنيه للبيع.