جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 06:58 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المصيلحي: نستهدف الحصول على 4 ملايين طن قمح بالموسم الجديد

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة تستهدف الحصول على نحو 4 ملايين طن قمح محلي في موسم القمح الذي سيبدأ في منتصف إبريل المقبل منوها بأن إجمالي ما تم توريده خلال الموسم الحالي بلغ 4.2 مليون طن.

وقال في تصريحات له على هامش افتتاح مركز التميز بغرفة القاهرة، إنه سيتم خلال اجتماع مجلس الوزراء المقبل الإعلان عن سعر حافز إضافي للمزارعين.

وأضاف المصيلحي أن الوزارة في إطار برنامج دعم الأمن الغذائي والقدرة على الصمود، الممول من البنك الدولي قامت بشراء نحو 320 ألف طن قمح مستورد حتى أمس الأول، وسيتم كل أسبوع طرح مناقصة.

وحول قيام هيئة السلع التموينية بالإعلان عن ممارسة لشراء الذرة، قال: إنه يتم استخراج الردة من طحن الذرة والتي تستخدم في الأعلاف، والتي نعانى نقص نسبي فيها نتيجة ارتفاع الأسعار عالميا.

ونوه بأن دخول الوزارة للشراء الذرة وإتاحتها في البورصة السلعية سيعمل على تحقيق سعر عادل للذرة مما سيحقق سعر عادل للردة، وبالتالي القمح.

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية أعلنت عن ممارسة رقم (1) لسنة 2022/2023 لتوريد ذرة صفراء طبقًا لشروط ومواصفات الهيئة العامة للسلع التموينية للتوريد C&F أو CIF رغبة المورد.

وقالت الهيئة العامة للسلع التموينية في بيان لها، إن فترة الشحن من 10 إلى 25 فبراير، موضحة أن طريقة السداد AT Sight بتمويل من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

وأكدت أن تقديم العروض سيتم يوم الخميس الموافق 19 يناير 2023 والمحدد له جلسة فض المظاريف الفنية والمالية وجلسة البت.

وأشارت إلى أن باقي الشروط طبقًا لكراسة الشروط والمواصفات والتي يمكن الحصول عليها من الهيئة بالعنوان 99 ش القصر العيني -القاهرة.