جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 02:31 مـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طرق الحصول على كارت الخبز في المنظومة الجديدة

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، أنه سيتم طرح كارت ذكي لصرف الخبز البلدي المدعم المخصص للمواطنين الذين لا يملكون بطاقة تموينية.

وأضاف أنه سيتم الإعلان عن تسعيرة بيع الخبز من خلال ذلك الكارت قريبًا، موضحًا أن الطرح لغير حاملي البطاقة التموينية لـ 10 أو 20 رغيف كمثال بالسعر الحر.

وأشار إلى أنه سيتم تحديد تكلفة الرغيف الواحد بحيث يتم طرحه بالسعر الحر واحتساب تكلفته وعدد الأرغفة التي سيحصل عليها المواطن.

وأوضحت وزارة التموين أنه يمكن الحصول على كروت صرف الخبز من مكاتب البريد المنتشرة بالمحافظات، وكل مواطن يمكنه شحن هذا الكارت بالمبلغ الذي يريده، حيث أن المواطن يمكن أن يشتري كروت الخبز بأي قيمة مالية.

وأضاف المصيلحي، أن خبز الكارت الذكي سيكون بنفس مواصفات البلدي المدعم على بطاقة التموين، ولكن بسعر أقل من السوق المحلية، وذلك لمنع احتكار بعض بائعي الخبز.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن أي مخبز مخالف سيتم غلقه وتوزيع حصته على المخابز القريبة منه.

ويتم إتاحة كارت مسبوق الدفع لبيع الخبز بسعر التكلفة حتى يشتري المواطن خبز التموين بسعر حر، وفقا لتكلفته الحقيقية التي تتغير شهريا، ويمكن للمواطن أن يشحن الكارت بـ 50 جنيه أو 100 جنيه مثلا، ليحصل على الخبز التمويني بسعر التكلفة.

وكشفت شعبة المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية عن قيمة الكارت حيث يوجد كارت بـ 20 جنيها وبـ 50 جنيها وبـ 100 جنيه وذلك وفقا لاحتياجات كل مواطن، ويستفيد من هذا القرار 30 مليون مواطن، وسيكون وزن رغيف الخبز 90 جراما، مؤكدة أن آخر تكلفة للخبز المدعم كانت 65 قرشًا، لكن مع زيادة الأسعار وتغير سعر الصرف وصل 90 قرشًا، وسيكون سعر رغيف الخبز في هذه الكروت أقل من 90 قرشا، وهناك نظام عمل لهذه الكروت يخضع لمنظومة معينة.