جريدة الديار
الأحد 12 مايو 2024 05:39 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مصطفى مدبولي يعلن وصول صادرات مصر إلى 53.8 مليار دولار

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن المؤشرات الأولية للصادرات فى 2022 ارتفعت لـ53.8 مليار دولار، مقارنة بـ45 مليار دولار العام الماضى، بنسبة زيادة تقترب من 20% رغم التحديات الصعبة التي واجهناها، وإن الواردات غير البترولية سجلت 80 مليار دولار وهو نفس الرقم الذي كنا عليه في 2021 هذا رغم ارتفاع أسعار السلع.

وأضاف رئيس الوزراء، إنه تم الإفراج عن بضائع من الموانئ فى الفترة من 14-17 يناير الجاري بقيمة 4.8 مليار دولار، معلقًا: "كل اللي موجود في الوقت الحالي 5.3 مليار دولار فقط منهم 3.5 مليار دولار لم ينهى أصحابهم الإجراءات اللازمة وهذا يعني إنتهاء فكرة المتراكم في الموانئ وسنعود للعجلة العادية".

وأكد رئيس مجلس الوزراء، إقرار مبادرة دعم الصناعة والزراعة وبدء تطبيقها الأسبوع القادم، بحيث أن يكون إجمالي المبادرة 150 مليار جنيه.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، استمرار الدولة في صرف السماد المدعم للفلاح وشدد على الاهتمام بدعم السلع الاستراتيجية وخاصة التي تدخل في صناعة زيت الطعام مثل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس.

وأضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي لمجلس الوزراء، أن الدولة ستعمل على وضع تسعير لهذه المحاصيل الاستراتيجية وتسويقها بحيث يستطيع الفلاح في إيجاد سعر مجزي للزراعة وذلك لتقليل الفاتورة الاستيرادية.

كما أعلن رئيس مجلس الوزراء إقرار حافز توريد إضافة 250 جنيه على أردب القمح ليصبح 1250 جنيها بدلًا من 1000 جنيه مشيرًا إلى أن هذا الرقم مجزي عما كان عليه العام الماضي عندما كان سعر أردب القمح بـ 880 جنيها.

قرارات مجلس الوزراء

- استعرض مجلس الوزراء موقف تنفيذ منظومة التعاقدات الحكومية الإلكترونية، والتى تأتي ضمن التطبيقات التشاركية المقرر الاعتماد عليها عند الانتقال والعمل من العاصمة الإدارية الجديدة، وما يتضمن ذلك من تنفيذ العديد من برامج التدريب على هذه المنظومة المهمة.

ووافق مجلس الوزراء، فى هذا الصدد، على تولي الهيئة العامة للخدمات الحكومية اتخاذ الإجراءات اللازمة لخطة تعميم تشغيل منظومة التعاقدات الإلكترونية للتعاقدات الحكومية على مختلف جهات الجهاز الإداري للدولة، مرحليا، وكذا وضع خطة تدريب متكاملة، مع التأكيد على أهمية تبصير مجتمع الأعمال ببدء تشغيل المنظومة الجديدة، حتى يتسنى لهم التسجيل عليها، والإطلاع على مختلف العمليات المطروحة من خلالها، ونتائج البت والترسية.

آخر قرارات مجلس الوزراء

ووافق مجلس الوزراء على سفر التابوت الخشبي الخاص بمومياء الملك رمسيس الثاني، وضمه إلى قائمة القطع الأثرية لمعرض "رمسيس وذهب الفراعنة"، بدءًا من إقامة المعرض في المدينة القادمة باريس بفرنسا، خلال الفترة من 1 أبريل 2023 حتى 17 سبتمبر 2023، وذلك بناء على الطلب المقدم من الرئيس والمدير التنفيذي لمتحف هيوستن للعلوم الطبيعية المنظم للمعرض.

ويقام معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" في عدة مدن كبرى هي: هيوستن وسان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية، وباريس بفرنسا، وسيدني باستراليا، ويضم نحو 181 قطعة أثرية تخص الحضارة المصرية القديمة بما يبرز قيمة حضارتنا العريقة.

آخر قرارات مجلس الوزراء اليوم

- وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص عدد من قطع الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية محافظة سوهاج، وذلك لصالح وزارة الشباب والرياضة؛ لاستخدامها في إقامة عدد من المشروعات، الأولى بمساحة 1.93 فدان تقريبًا تعادل 8122 م2 بناحية عرابة أبو عزيز بمركز المراغة؛ لإقامة مركز شباب عليها، والثانية بمساحة 2.71 فدان تقريبًا تعادل 11421 م2 بناحية مركز أخميم؛ لاستخدامها في إقامة مركز شباب، والثالثة بمساحة 1.1 فدان تقريبًا تعادل 4661 م2 بناحية أولاد عزاز بمركز سوهاج، لاستخدامها في إقامة ملعب كرة قدم.

كما وافق المجلس أيضًا على أن يتم تخصيص مساحة 0.88 فدان تقريبًا تعادل 3720.50 م2 ناحية الأحايوة بمركز أخميم، محافظة سوهاج، من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، لصالح المحافظة لاستخدامها في إقامة جراج سيارات لمصنع تعبئة البوتاجاز، وكذا تخصيص مساحة 2.14 فدان تقريبًا تعادل 9013.78 م2 ناحية مركز دار السلام؛ لاستخدامها في إقامة وحدة مرور عليها.