جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 05:18 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ولاية أريزونا الأمريكية تمنح ”قبلة الحياة” للمحكومين بالاعدام

تعبيرية
تعبيرية

أوقفت ولاية أريزونا الأمريكية، مؤقتاً، جميع عمليات الإعدام في الولاية بعد تشكيل لجنة لمراجعة الإجراءات المتعلقة بعقوبة الإعدام.

وقالت كريس مايس المدعية العامة الديمقراطية الجديدة للولاية، بحسب صحيفة "نيويورك ديلي نيوز" الأمريكية، إن مكتبها قدم طلباً لسحب مذكرة إعدام قاتل مدان كان قد طلب إعدامه، لكنه سحب الطلب لاحقاً.

وأمرت الحاكمة كاتي هوبز بمراجعة الممارسات والبروتوكولات الحالية المتعلقة بعمليات الإعدام. ووقعت هوبز، الجمعة، على أمر تنفيذي بإنشاء لجنة مستقلة لتحسين "الرقابة والشفافية في عملية عقوبة الإعدام في ولاية أريزونا". ويوجد في ولاية أريزونا حالياً 110 سجناء محكوم عليهم بالإعدام، بعد إعدام ثلاثة العام الماضي.

وفي مايو الماضي، نفذت الولاية أول إعدام لها منذ يوليو 2014. وكان سبب الانقطاع الذي استمر قرابة ثماني سنوات هو الغضب من إعدام رجل ورد أنه شهق أكثر من 600 مرة قبل وفاته، إضافة إلى الصعوبات في الحصول على المواد الكيميائية المستخدمة في الحقن المميتة.

ولا تزال عقوبة الإعدام نافذة قانوناً في الولايات المتحدة لكنها آخذة في التراجع على صعيد القانون والتطبيق منذ نحو عقد، وقد ألغت 22 ولاية هذه العقوبة، فيما جمّدت 3 ولايات (كاليفورنيا وأوريجون وبنسيلفانيا) العمل بها.

وتتعدد الجرائم التي تصل عقوبتها إلى الإعدام في الولايات المتحدة، ومنها: الخيانة العظمى، والتجسس، وبيع المخدرات خاصة من تسبب بوفاة شخص نتيجة تناول جرعة زائدة، ومحاولة قتل المحلفين أو أحد الشهود، وجريمة التعذيب حتى الموت، وجريمة القتل المرتبطة بسرقة سيارة، وجريمة القتل من الدرجة الأولى.