جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 06:26 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الإحصاء: 10.7% ارتفاعا في قيمة إيرادات السكك الحديدية 2022

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء برئاسة اللواء خيرت بركات عن ارتفاع قيمة إيرادات السكك الحديدية لتسجل 3.9 مليار جنيه خلال عام 2022 مقابل 3.5 مليار جنيه خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 10.7%.

وبلغ عدد ركاب السكك الحديدية 389.3 مليون راكب خلال عام 2022 مقابل 392.8 مليون راكب خلال عام 2021 بنسبة انخفاض طفيفة قدرها 0.9%.

كمية البضائع المنقولة عبر السكك الحديدية

وسجلت كمية البضائع المنقولة عبر السكك الحديدية 4.9 مليون طن خلال عام 2022 مقابل 4.6 مليون طن خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 7.9%.

وزير النقل يشهد توقيع عقد إنشاء أول ورشة لصيانة عربات السكة الحديد بين الحكومة والقطاع الخاص

وشهد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، بالأمس، توقيع عقد إنشاء ورشة لصيانة عربات القطارات الروسية بجميع انواعها في مصر بورش أبو زعبل للسكك الحديدية، بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة ترانسماش هولدينج انترناشيونال ايه جي ( TMH International AG ).

وقال وزير النقل إن هذا العقد يهدف إلى إنشاء ورشة جديدة بورش أبو زعبل بالتعاون مع شركة ترانسماش التي ستقوم بإعداد التصميمات الخاصة بها مع توريد المعدات اللازمة للورشة الجديدة لتنفيذ أعمال الصيانة بها وكذلك توريد قطع الغيار لمدة 12 عاما لكل عربة تبدأ من تاريخ تشغيل العربة وكذلك تقديم الدعم الفني لمدة 12 عاما بواسطة 20 خبيرا من شركة ترانسماش هولدينج انترناشيونال ايه جي بالإضافة إلى التدريب على العمرة الجسيمة التي تتم بعد تشغيل العربة بـ 18 عامًا بهدف نقل الخبرة للعمالة المصرية بما يمكنهم من تنفيذ جميع أنواع العمرات والصيانات المطلوبة وكذلك تصنيع بعض قطع الغيار محليًا بنسب تبدأ من 20 % من قطع الغيار وتصل إلى 60 % بهدف توطين صناعة قطع الغيار.

وأكد الوزير على أهمية هذا العقد في إجراء الصيانة اللازمة لصفقة 1350 عربة سكة حديد والتي تم سبق توقيعها مع هيئة السكك الحديدية المصرية حيث تم الانتهاء من توريد عدد 725 عربة جديدة حتى الآن (499 درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية و226 درجة ثالثة مكيفة)، لافتا إلى أن شركة جانز مافاج المجرية ستقوم بتصنيع وتوريد باقى العربات المتبقية بنفس التكنولوجيا حيث تعتبر هذه الصفقة الأضخم فى تاريخ الهيئة.

ولفت أن إجراء أعمال الصيانة مع الشركة سيساهم في استمرار تقديم اعلى مستويات الخدمة للركاب وأن ذلك يأتي في إطار خطة الوزارة للتعاون مع الشركات العالمية الموردة للوحدات المتحركة حيث سبق وأن تم الاتفاق مع تالجو الإسبانية على إجراء الصيانة اللازمة لقطارات تالجو في ورشة تالجو بورش الفرز وكذلك الاتفاق مع وابتك الأمريكية (جنرال اليكتريك سابق) لإجراء الصيانة اللازمة لجرارات GE بورش التبين ومهمشة.