جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 11:50 مـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قيادات الرحمانية يشاركون الاخوه الاقباط احتفلاتهم بعيد القيامة المجيد محافظ السويس يجمع القيادات ويفاجئهم بتحليل مخدرات نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024 ” صور ” فساد جديدة بالملايين.. التحقيق مع وكيل وزارة التموين و8 مسؤولين بتهمة السرقة الداخلية تكشف ملابسات واقعة النصب على المواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية الداخلية تكشف ملابسات إلقاء زوج لزوجته من السيارة ويخطف صغيرته بدمياط الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة إعلام عبري: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد تعرضه للقصف سيول وصواعق رعدية.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر بسبب طقس الساعات المقبلة غداً....انطلاق مبادرة «شوف بنفسك »من أمام ستاد الإسكندرية نائب محافظ البحيرة تؤكد على جاهزية المنتزهات والحدائق العامة لإستقبال المواطنين خلال الإحتفال باعياد الربيع ”شم النسيم” وفد حماس يغادر القاهرة بعد انتهاء مباحثات الهدنة

جمال شعبان يكشف سر الصلاة وعلاقتها بهرمونات السعادة

جمال شعبان
جمال شعبان

كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، عن علاقة هرمونات السعادة التي يفرزها جسم الإنسان بالصلاة في خشوع، مؤكدًا أن الصلاة تحفز هرمونات السعادة، التي تسببها الرياضة والإنجاز والعطاء.

هرمونات السعادة عند الإنسان

وعن هرمونات السعادة، كتب الدكتور جمال شعبان، تدوينة عبر الفيس بوك، جاء فيها: "كيمياء السعادة ٤ هرمونات في الدم تحدد درجة سعادة الشخص 1 ‏- Endorphins ‏2- Dopamine ‏3- Serotonin ‏4- Oxytocin"

وأوضح الدكتور جمال شعبان أن تعزيز هرمونات السعادة لدي الإنسان يأتي من خلال بعض الأمور، فقال: "ببساطة ضروري نعمل رياضة كل يوم علشان الاندورفينس.. نحقق إنجازات ولو صغيرة جدا علشان الدوبامين.. نكون نافعين لغيرنا علشان نقدر نأخذ حصتنا من السيروتونين.. ونحضن ولادنا وصحابنا وأهلنا".

علاقة الصلاة بهرمونات السعادة

وكشف الدكتور جمال شعبان عن علاقة الصلاة في خشوع بهرمونات السعادة فقال: "علشان ناخد كفايتنا من الاوكسيتوسين. الصلاة تحفز هذه الهورمونات جميعا لأنها رياضة وإنجاز وعطاء وحميمية إذا تحقق الخشوع"

وقال الدكتور جمال شعبان إن الصلاة بخشوع وراء إفراز المزيد من هرمونات السعادة فقال: "لذلك يزيد إفراز الاندورفينس والسيروتونين والدوبامين، وفِي الصلاة الخاشعة الهورمون الرابع كمان الاوكسيتوسين قال تعالي وتطمئن قلوبهم بذكر الله".

وتأكيدًا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن علاقة الصلاة بالسعادة قال جمال شعبان: "وقال المصطفي أرحنا بها يا بلال وليس منها، محتاجين نعمل الحاجات البسيطة دي علشان نكون مبسوطين.. ولما نكون مبسوطين هنقدر نتعامل مع مشاكلنا وتحدياتنا بقوة أكبر..!"

أهم هرمونات السعادة داخل جسم الإنسان

وتابع جمال شعبان: "فالسعادة بسيطة جدا مش هدف صعب المنال علي الإطلاق، ومش رابع المستحيلات مع الغول والعنقاء والصديق الوفي".

وأضاف الدكتور جمال شعبان:"السعادة قد تكون في الإحساس بالرضا بالموجود المتاح، حتى لو كان قليلًا قال تعالى ولسوف يعطيك ربك فترضي، السعادة ممكن تكون قدامنا وحوالينا وفِي كل مكان.. بس احنا ناخد القرار!"

وأكدت الدراسات والأبحاث أن هناك مجموعة من الهرمونات والخلايا العصبية الكيميائية مسؤولة عن شعورنا بالسعادة، أهمها (السيروتونين، والإندروفين، والدوبامين، والأوكسيتوسين.)