جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:25 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الاتصالات: 273% زيادة في استخدام الإنترنت المحمول

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

أصدر المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقريره لنتائج قياسات الربع الرابع لعام 2022، وذلك في إطار حرص الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على تحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمستخدمين.

المكالمات الصوتية

وتستند منهجية القياس على اختبار عينات من المكالمات الصوتية وخدمات نقل البيانات للوقوف على جودة خدمات الاتصالات المقدمة من المشغلين في السوق المصري، وذلك باستخدام معدات وسيارات القياس حيث بلغت مسافات القياس 122 ألف كم في الطرق الرئيسية والفرعية للمدن والقرى خلال الربع الرابع 2022.

جودة خدمات نقل البيانات

واعتمد التقرير في نتائجه على قياس أهم مؤشرات جودة الخدمات الصوتية وجودة خدمات نقل البيانات، والتي تضمنت مؤشرات جودة الخدمات الصوتية والتي شملت «مؤشر عدم بدء المكالمة والذي يشير إلى نسبة محاولات الاتصال التي لم تنجح في بدء إجراء المكالمة من إجمالي عينات القياس خلال فترة محددة، مؤشر عدم اكتمال المكالمة والذي يشير إلى نسبة المكالمات التي عانت من انقطاع لأسباب فنية قبل إنهاء المكالمة من إجمالي عينات القياس خلال فترة محددة».

مؤشر الوقت اللازم لبدء المكالمة

وتضمنت المؤشرات أيضًا؛ مؤشر الوقت اللازم لبدء المكالمة والذي يشير إلى نسبة المكالمات التي تستغرق وقت طويل لبدء المكالمة (ثواني) منذ وقت ضغط العميل على زر الاتصال وحتى الرد من قبل الطرف الآخر من إجمالي عينات القياس خلال فترة محددة، مؤشر جودة صوت المكالمة والذي يشير إلى درجة نقاء الصوت أثناء المكالمة لعينات القياس خلال فترة محددة.

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات باعتماد 2930 محطة محمول جديدة خلال عام 2022 بنسبة زيادة 33% مقارنة بعام 2021، مما يساهم في تحسين معايير جودة خدمات الاتصالات والقدرة على استيعاب حجم الحركة المتزايد بالسوق المصري.

كما قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بتغريم مقدمي خدمات المحمول بحوالي 118.7 مليون جنيه مصري عن تجاوز معايير ومحددات جودة خدمات التليفون المحمول خلال عام 2022.

إجراءات التغطية بعدد من الطرق الرئيسية بمحافظات

انتهى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات من إجراءات تغطية 9 طرق رئيسية جديدة بخدمات التليفون المحمول بإجمالي أطوال 887 كم في 8 محافظات بالإضافة إلى رفع كفاءة تغطية 13 طريق بإجمالي أطوال 2429 كم وذلك في عدد 19 محافظة على مستوي الجمهورية.

تعديل قانون الاتصالات

قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بتنفيذ 199 ضبطية قضائية في 20 محافظة خلال عام 2022 لإزالة أجهزة تقوية الشبكات (ربيتر) والأجهزة الغير معتمدة التي تؤثر سلبًا على جودة الخدمة، وجاء ذلك تماشيًا مع تعديل قانون الاتصالات الذي أُقر في ديسمبر 2022 لتغليظ العقوبات المقررة على حيازة وتسويق أجهزة تقوية المحمول غير الشرعية واستيرادها دون ترخيص.