جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 04:11 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تراجع التضخم في تركيا إلى 58%

أظهرت بيانات رسمية اليوم الجمعة أن التضخم السنوي التركي تراجع إلى 57.68 بالمئة في يناير لكنه تجاوز التوقعات على الرغم من الأثر الإيجابي الذي من المتوقع أن يستمر حتى يسعى الرئيس رجب طيب أردوغان لإعادة انتخابه في مايو، وفقا لرويترز.

التضخم في تركيا

وقال معهد الإحصاء التركي إن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 6.65٪ على أساس شهري، أي ما يقرب من ضعف توقعات استطلاع لرويترز عند 3.8٪. سنويًا، كان من المتوقع أن يبلغ تضخم أسعار المستهلك 53.5 %.

ويعزى الارتفاع الشهري الحاد إلى سلسلة من الزيادات في الأسعار في العام الجديد، بما في ذلك النقل العام ومنتجات وخدمات التبغ، فضلًا عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

الأسعار في أسواق تركيا

وقامت أكبر سلاسل البقالة في تركيا بتجميد أو خفض أسعار مئات المنتجات في يناير، لكن مسؤولي القطاع قالوا إنهم لا يمكنهم فعل ذلك إلا لفترة قصيرة بالنظر إلى التكاليف ولم يتضح مدى تأثير التخفيضات في الأسعار على قراءة التضخم.

ووصل التضخم إلى أعلى مستوى في 24 عامًا عند 85.51٪ في أكتوبر 2022، مدفوعًا بسلسلة من التخفيضات غير التقليدية لأسعار الفائدة، التي سعى إليها أردوغان، والتي بدأت في سبتمبر 2021 وتسببت في انهيار العملة في أواخر ذلك العام.

ويتراجع مقياس السعر السنوي الآن بالنسبة إلى تلك الزيادة، والتي تضمنت زيادة بنسبة 11 ٪ من ديسمبر 2021 إلى يناير 2022.