جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 05:17 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قبل موقعة الأهلي .. توني كروس يهزم ريال مدريد بهدية مغربية

توني كروس
توني كروس

يمتلك الألماني توني كروس نجم ريال مدريد الإسباني سجلا تاريخيا في مشاركاته ببطولة كأس العالم للأندية، قبل ظهوره في النسخة الـ19 للبطولة.

ويبدأ كروس مع ريال مدريد مشواره في مونديال الأندية المقام حاليا في المغرب بمواجهة الأهلي الأربعاء في الدور نصف النهائي للبطولة.

ويشارك كروس في كأس العالم للأندية للمرة السادسة في تاريخه بحثا عن لقبه السادس فيها، حيث يعد اللاعب الأكثر تتويجا بالبطولة برصيد 5 ألقاب، جمعها من مشاركاته الخمس السابقة.

يتفوق توني كروس في عدد ألقابه في كأس العالم للأندية على الجميع، حتى على فريقه الحالي ريال مدريد، الذي يعد النادي الأكثر تتويجا بالمونديال بـ4 ألقاب خلال 5 مشاركات سابقة.

وإذا كانت نسبة نجاح ريال مدريد في كأس العالم للأندية وصلت إلى 80%، فإن كروس حقق العلامة الكاملة بـ100% بعدما هيمن على اللقب في كل المرات التي ظهر فيها بالبطولة.

وبدأ توني كروس مشاركاته في كأس العالم للأندية مع فريقه السابق بايرن ميونخ الألماني في عام 2013، تحت قيادة المدرب الإسباني بيب جوارديولا، خلال النسخة العاشرة التي أقيمت للمصادفة في المغرب أيضا.

وتوج بايرن ميونخ حينها باللقب بعد فوزه على الرجاء البيضاوي المستضيف في المباراة النهائية بهدفين دون رد، لتسهم تلك الهدية المغربية في تفوق النجم الألماني على فريقه الحالي ريال مدريد قبل المشاركة الحالية.

بعدها انتقل توني كروس إلى ريال مدريد في صيف 2014، وشارك معه في 4 نسخ لكأس العالم للأندية، أعوام 2014 و2016 و2017 و2018، تمكن من التتويج بها جميعا، ليضيف 4 ألقاب جديدة في البطولة إلى خزينته.

ألقاب توني كروس الـ5 جعلته يتربع على عرش أكثر اللاعبين تتويجا بلقب كأس العالم للأندية على مر التاريخ، متفوقا على عدد من النجوم على رأسهم الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد الأسبق والنصر السعودي الحالي.

وحقق رونالدو لقب كأس العالم للأندية 4 مرات، بدأها مع مانشستر يونايتد الإنجليزي عام 2008، قبل أن يضيف 3 ألقاب مع ريال مدريد أعوام 2014 و2016 و2017.

ويتساوى مع رونالدو عدد من لاعبي ريال مدريد الحاليين، يتقدمهم الفرنسي كريم بنزيما وداني كارفاخال، وكذلك السابقين مثل سيرجيو راموس المنتقل لباريس سان جيرمان الفرنسي، ورافائيل فاران المنتقل لمانشستر يونايتد، وإيسكو الذي انتقل لإشبيلية الإسباني مطلع الموسم قبل أن يصبح حاليا بلا فريق.

وإجمالا، خاض توني كروس 9 مباريات في مشاركاته الـ5 السابقة في كأس العالم للأندية من أصل 10 مباريات لعبها فريقه، وحقق فيها الفوز جميعا، وصنع 4 أهداف، لكنه لم يسجل.

وكانت المباراة الوحيدة التي غاب عنها كروس في كأس العالم للأندية أمام فريق الجزيرة الإماراتي في نصف نهائي نسخة 2017 من البطولة، والتي انتهت بفوز صعب للملكي بنتيجة 2-1.