جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:09 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

احذري استخدام هذا الشامبو يصيبك بـ ”السكري”

ظهرت دراسة أن المواد الكيميائية الموجودة في بعض أنواع الشامبو تزيد من خطر إصابة النساء بمرض السكري بمقدار الثلثين إذا كانت أحد مكوناته مادة الفثالات ، وهي مواد كيميائية

مستخدمة في منتجات العناية الشخصية ولكن أيضًا في لعب الأطفال وتغليف المواد الغذائية.

تسبب تلك المواد الكيميائية الموجودة في منتجات مثل الشامبو في زيادة خطر الإصابة بالسكري لأنها تسبب خلل في هرمون الاستروجين وتم ربطها بسرطان الثدي والمبيض ، بالإضافة إلى انقطاع الطمث المبكر والأصابة العقم.

وفقا لموقع أكسبريس اكتشف البحث ، الذي نُشر في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي ، أن المواد الكيميائية الموجودة في الشامبو ومستحضرات التجميل الأخرى يمكن أن تزيد من خطر إصابة النساء بمرض السكري بنحو الثلثين.

كجزء من هذه الدراسة ، أظهر تحليل لـ 1308 امرأة في جميع أنحاء الولايات المتحدة أن التركيزات فوق المتوسطة من الفثالات ترفع معدل الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 30 إلى 63 في المائة.

وخلص إلى أن أولئك الذين لديهم مستويات أعلى من الفثالات في بولهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلى 63 في المائة.

في حوالي خمسة بالمائة من الحالات ، أصيب المشاركون بمرض السكري على مدى ست سنوات.

أوضح مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور سونغ كيون بارك ، من جامعة ميتشيغان ، سبب كون النتائج مثيرة للقلق.

ووجدت إحدى التجارب الحالية ، التي نُشرت في JAMA Pediatrics ، أن النساء أكثر عرضة للولادة المبكرة إذا كان لديهن مستويات عالية من الفثالات في مجرى الدم قبل الحمل.