جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 08:11 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

خوفا من الزلزال .. تركيا تفتح سد أتاتورك على الفرات… فيديو

سد اتاتورك
سد اتاتورك

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر قيام السلطات التركية بفتح سد أتاتورك، تخوفا من انهياره بفعل الهزات الارتدادية.

وأكدت وسائل إعلام محلية تركية، فتح السد الذي يعد أحد أكبر سدود تركيا على نهر الفرات، ورصدت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي الواقعة، في ظل غياب أي تصريح رسمي حولها.

وتظهر المياه الحبيسة في الفيديو وهي تتدفق إلى "زاخو" في محافظة دهوك العراقية بكثافة.

وقال حساب على "تويتر" حمل اسم "حسناوي": "صرف المياه من السدود التركية إلى العراق، من منطقة جسر العباسي، في محافظة دهوك العراقية والمياه المتدفقة من جانب السدود التركية، والتي يقال إنها خرجت بعد مخاوف تركيا بشأن حالة سد أتاتورك بعد الزلزال، وهذا خير للعراق".

وكتب حساب "عبدالرحمن الدمرداش" على "تويتر": "الحق بيرجع لأصحابه.. تركيا تفتح أحد أكبر سدودها على نهر الفرات والمياه تتدفق بسرعة هائلة نحو العراق وسوريا.. وذلك بفتح سد أتاتورك تخوفا من انهياره بفعل الهزات الارتدادية".

وسد أتاتورك يعد أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية في تركيا، واستغرق بناؤه نحو 10 سنوات، وينتج حوالي 2400 ميجاواط من الكهرباء.

ويقع السد في الروافد العليا لنهر الفرات على بعد 80 كلم شمال غرب مدينة أورفة، و600 كلم من العاصمة التركية أنقرة، بين مرتفعات هضبة الأناضول القريبة من الحدود السورية.