جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 08:13 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
QNB الأهلي يقدم حساب توفير بلس بالجنيه المصري التعمير والإسكان العقارية تطلق أحدث مشروعاتها التجارية ”The Gray” بالقاهرة الجديدة المراكز التكنولوجية تستقبل 7066 طلب من المواطنين لإستخراج شهادات التصالح على مخالفات البناء بالشرقية محافظ قنا يتابع تشغيل المرافق بمشروعات الصحة والاسعاف بقرى حياة كريمة مصر تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة عن صباح اليوم الاثنين تنبيهات ونصائح وتعليمات للمواطنين اليوم الاثنين حول حالة الطقس انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة بمادة الدراسات التليفزيون الإيراني يعلن وفاة الرئيس وجميع مرافقيه في حادث تحطم مروحيتهم في منطقة جبلية عرض ”ثورة الموريسكيين” لفرقة السنبلاوين على مسرح قصر ثقافة الزقازيق ”مختار”: كل الشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي علي جهود الوزارة المستمرة بنطاق الدقهلية

ارتفاع أسعار القمح لأعلى مستوى في شهرين لهذا السبب

شهدت أسعار القمح ارتفاعا إلى أعلى مستوياتها في شهرين، خلال هذا الأسبوع وسط مخاوف من تعرض موسم الزراعة والحصاد في أوكرانيا للخطر.

وذكر موقع روسيا اليوم أن العقود الأجلة للقمح لشهر مارس أغلقت في بورصة شيكاغو التجارية عند أكثر من 8.0075 دولار للبوشل، وهو أعلى مستوى منذ 23 نوفمبر الماضي.

وانخفضت الأسعار قليلا في تعاملات اليوم الثلاثاء لكنها لا تزال عند مستويات مرتفعة.

وقفزت أسعار القمح يوم الجمعة الماضي، وأوضح المحللون أن سبب الزيادة هو مخاوف من أن تفاقم الصراع في أوكرانيا ستعرض شحنات البحر الأسود للخطر، والتي تقل بالفعل بمقدار الثلث عن الموسم السابق.

وارتفعت فاتورة واردات مصر من القمح خلال الـ 11 شهرا الأولى من 2022، خلال الفترة من "يناير - نوفمبر " وذلك وفقا لنشرة التجارة الخارجية لشهر نوفمبر الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

واردات مصر من القمح

وذكرت نتائج النشرة التي حصلت “فـيـتو” على نسخة منها أن واردات القمح خلال الفترة من يناير - نوفمبر 2022 بلغت 3 مليارات و912 مليونًا و176 ألف دولار، مقابل 3 مليارات و187 مليونًا و759 ألف دولار عن نفس الفترة من العام الماضي 2021، بارتفاع يصل إلى 724 مليونًا و417 ألف دولار.

وأضاف “الإحصاء” أن فاتورة واردات "القمح" ارتفعت خلال نوفمبر الماضى حيث بلغت 545 مليونًا و508 آلاف دولار، مقابل 495 مليونًا و5 آلاف بارتفاع بقيمة 50 مليونًا و503 آلاف دولار.

وأعلن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم الاتفاق مع الجانب الصربى على توريد القمح والذرة من صربيا وبلغاريا ورومانيا من خلال ميناء كونستانتا إلى مينائى الإسكندرية ودمياط.

وأضاف وزير التموين، أنه بحث مع الجانب الصربى توريد ما يقرب من مليون طن قمح من خلال الميناء إضافة التى توريد احتياجات مصر من الذرة لتلبية احتياجات مربي الدواجن.

و من جانبه، قال اللواء شريف عادل باسيلى العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصوامع إنه سيتم عقد عدد من الاجتماعات مع الجانب الصربي بمقر الشركة القابضة للصوامع لاستكمال المناقشات والمباحثات المشتركة بين الجانبين.

كما بحث وزير التموين مع أعضاء البنك تمويل انشاء انشاء صومعة كبرى بميناء دمياط بسعة تخزينية 200 ألف طن و5 صوامع حقلية جديدة بالشرقية وكفر الشيخ والدقهلية والمنيا والوادى الجديد سعة 5 آلاف طن لكل صومعة.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية أنه حال انتهاء الإجراءات اللازمة للتمويل ستساهم تلك الصوامع في زيادة الطاقة التخزينية للقمح فى صوامع الموانئ والصوامع الداخلية.