جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:23 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد تحذير الصحة.. أعراض غير متوقعة لـ ”سرطان الثدي”

سرطان الثدي
سرطان الثدي

وجهت وزارة الصحة والسكان رسالة عاجلة للسيدات بشأن الإصابة بسرطان الثدي، مشيرة إلى أنه يصيب النساء من كل الأعمار بعد سن البلوغ، لكن بمعدلات متزايدة في مراحل متأخرة من الحياة، مؤكدة في تقرير رسمي لها أصدرته عبر موقعها، أن الكشف المبكر ضروري للحماية في جميع المراحل العمرية.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن سرطان الثدي تقدم جميع خدماتها بشكل مجاني، ولا تتحمل السيدة فيها أي أعباء مالية، لافتة إلى أنها تعمل في الوحدات الصحية كافة كل يوم، عدا الجمعة، من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية ظهرا.

لذا نقدم لك في هذا التقرير بعض أعراض سرطان الثدي وفقا لموقع بولد سكاي…

مرض سرطان الثدي هو من اكتر أنواع السرطان انتشار وتقريبا واحده من كل 8 سيدات تصاب بسرطان الثدي وهناك 7 أعراض أساسية ممكن إنها تدلك على سرطان الثدي وأي سيدة تشكو من هذه الأعراض لازم فورا تزور الطبيب لاستبعاده.

١كتلة فى الثدى:

هيا اكثرهم انتشار وابرزهم وممكن تبقى الكتلة بنفس الحجم وممكن تكبر ولما تضغطى على الكتلة غالبا تكون ملتصقة فى الجلد ولا يمكنتحريكها وتكون صلبة و ليست منتظمه ومختلفة فى ملمسها عن باقى الثدى والكتلة ممكن توجعك لما تلمسيها فقط .

٢كتلة فى الابط:

غالبا تكون صغيرة وجامده وغير منتظمة وممكن تجدي اكتر من كتلة فى الابط وهذا دليل على انتشار سرطان الثدى فى الغدد الليمفاوية فىالابط.

٣تغيرات جلد الثدى:

تجدين تغييرات كثيرة فى جلد الثدى من اثار سرطان الثدى والتى لا يمكن تجاهلها والتغييرات تكون تجعد الجلد ويكون الجلد سميك اكثر وأحيانا يكون زي شكل قشرة البرتقال وايضا تجدين احمرار فى الجلد والانتفاخ والحكه والتى لا تزول باستعمال المراهم والادوية الملطفهللحكه.

٤افرازات حلمة الثدى:

تجدين افرازات كثيرة تخرج من حلمة الثدى وممكن لا تدل فى حالات كثيرة على سرطان الثدى لكن هى عارض من الاعراض السبعه واللىلا يمكن تجاهلها وممكن تدلك على انها سرطان ثدى لو هذي الافرازات تخرج لوحدها من دون ماتضغطي عليها ولونها يكون سائل شفافاو افرازات دموية.

٥تغيرات حلمة الثدى:

زي مثلا جرح او قرح فى الحلمة وايضا يتغير شكل الحلمة بانها تنقلب وتبرز داخل الثدى بدلا من الخارج

٦تغير حجم الثدى:

الثدي ممكن يتضخم ويزداد حجمه فى واحد منهم او ممكن العكس انه يتقلص ويقل حجمه.

٧ألم الثدى:

ولكن ألم الثدي يسببه اشياء كثيرة وتشتكي منه كثير من السيدات وفي مختلف الاعمار وقليل من الحالات يكتشف من خلال الألم.