جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 07:47 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

روسيا تستخدم سلاحًا وهميًا لخداع أوكرانيا

استهدف الجيش الروسي البنى التحتية الحيوية في أوكرانيا خلال فجر اليوم الجمعة بـ36 صاروخًا، من بينها صواريخ كروز، بحسب مكتب الرئاسة الأوكرانية.

وقال رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، أندريه يرماك عبر قناته الإخبارية على منصة تلجرام "لسوء الحظ هناك ضربات في الشمال والغرب وفي منطقتي دنيبروبتروفسك وكيروفوهراد".

وأوضح أن الجيش الروسي بدأ بشكل متزايد في استخدام صواريخ وهمية لتضليل الدفاعات الجوية الأوكرانية المتطورة، في حين أعلنت قيادة الجيش الأوكراني أنه تم اعتراض نحو 16 صاروخًا.

أما عن الخسائر البشرية والمادية، فأوضحت السلطات، مقتل امرأة تبلغ من العمر 79 عامًا في بافلوهراد بمنطقة دنيبروبتروفسك نتيجة قصف صاروخي، كما أصيب ثمانية أشخاص. في حين تم تسجيل تعرض خمسين منزلًا ومنشأة صناعية واحدة لأضرار.

وأصابت ثلاثة صواريخ ما وصف بأنه منشأة بنية تحتية حيوية للغاية في منطقة لفيف بغربي أوكرانيا. كما وردت أنباء عن استهداف مناطق أخرى بالقرب من كريمنشوك

وكروبيفنيتسكي في منطقتي بولتافا وكيروفوهراد بوسط أوكرانيا. كما أعرب أمين مجلس الأمن الأوكراني أوليكسي دانيلوف عن مخاوفه من زيادة الهجمات في الأسبوع المقبل.

ويستخدم الجيش الروسي منذ أكتوبر ضربات صاروخية ضخمة ضد البنية التحتية الأوكرانية، وخاصة إمدادات الطاقة. لذلك تفكر كييف حاليًا في نقل أجزاء من البنية التحتية للطاقة إلى مخابئ تحت الأرض من أجل توفير حماية أفضل، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام.

وأعلنت روسيا أمس الخميس، أن قواتها اخترقت خطين حصينين للدفاعات في شرق أوكرانيا، بينما تعهد الغرب بتكثيف المساعدات العسكرية لتحسين تسليحها، بينما تستعد لشن هجوم مضاد.