جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 01:57 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حصيلة قتلى زلزال تركيا وسوريا تتخطى 46 ألف شخص

زلزال تركيا
زلزال تركيا

قُتل أكثر من 46 ألف شخص في الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى ، مع تدمير حوالي 264 ألف شقة في تركيا وما زال الكثيرون في عداد المفقودين بينما يستمع رجال الإنقاذ إلى علامات الحياة تحت الأنقاض.

بينما تحاول تركيا إدارة أسوأ كارثة حديثة لها ، تتزايد المخاوف بشأن ضحايا المأساة في سوريا ، حيث يضغط برنامج الأغذية العالمي على السلطات في الشمال الغربي لوقف منع الوصول إلى المنطقة حيث يسعى لمساعدة مئات الآلاف. من الناس الذين دمرتهم الزلازل.

بعد 12 يومًا من وقوع الزلزال ، حاول عمال من قيرغيزستان إنقاذ أسرة سورية مكونة من خمسة أفراد من أنقاض مبنى في مدينة أنطاكيا جنوب تركيا.

تم انقاذ ثلاثة اشخاص بينهم طفل احياء. وقال فريق الإنقاذ إن الأم والأب نجا لكن الطفل توفي فيما بعد بسبب الجفاف. أخت أكبر وتوأم لم ينجبا.

وقال أتاي عثمانوف أحد أعضاء فريق الإنقاذ لرويترز 'سمعنا صراخ عندما كنا نحفر اليوم قبل ساعة. عندما نعثر على أحياء نشعر دائما بالسعادة.'

انتظرت عشر سيارات إسعاف في شارع مجاور تم حظره أمام حركة المرور للسماح بأعمال الإنقاذ.

طلب العمال الصمت التام وأن ينحني الجميع أو يجلسوا بينما تتسلق الفرق إلى أعلى حطام المبنى حيث تم العثور على العائلة للاستماع إلى أي أصوات أخرى باستخدام كاشف إلكتروني.

مع استمرار جهود الإنقاذ ، صرخ أحد العمال في الأنقاض: 'خذ نفسًا عميقًا إذا كان بإمكانك سماع صوتي'.

فيما بعد أوقف العمال عمليات البحث عندما وصلت الحفارات وتسلقت الأنقاض لبدء إزالتها.

وبلغ عدد القتلى في تركيا 40642 قتيلاً جراء الزلزال بينما أبلغت سوريا المجاورة عن أكثر من 5800 حالة وفاة ، وهو عدد لم يتغير منذ أيام.

وفي حديثه لرويترز على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن ، قال مدير برنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي إن الحكومتين السورية والتركية تتعاونان بشكل جيد للغاية ، لكن عملياته تعرقلت في شمال غرب سوريا.

وقالت الوكالة الأسبوع الماضي إن مخزونها ينفد هناك ودعت إلى فتح المزيد من المعابر الحدودية من تركيا.

قال بيزلي: 'المشاكل التي نواجهها [تتعلق] بالعمليات عبر الخطوط في شمال غرب سوريا حيث لا تتيح لنا السلطات السورية الشمالية الغربية الوصول الذي نحتاجه'.

'هذا يعوق عملياتنا. يجب إصلاح ذلك على الفور.'

وأضاف بيسلي: 'الوقت ينفد وأموالنا تنفد. تبلغ تكلفة عمليتنا حوالي 50 مليون دولار شهريًا للاستجابة للزلازل وحدها ، لذا ما لم تكن أوروبا تريد موجة جديدة من اللاجئين ، فنحن بحاجة إلى الدعم الذي نحتاجه'.

في سوريا ، التي مزقتها بالفعل أكثر من عقد من الحرب الأهلية ، كان الجزء الأكبر من القتلى في الشمال الغربي.

ويسيطر على المنطقة مسلحون في حالة حرب مع القوات الموالية للرئيس بشار الأسد مما أدى إلى تعقيد جهود إيصال المساعدات إلى الناس.

عاد آلاف السوريين الذين لجأوا إلى تركيا هربًا من الحرب الأهلية إلى ديارهم في منطقة الحرب - على الأقل في الوقت الحالي.