جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 07:33 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

من أوكرانيا .. البيت الأبيض يكشف تفاصيل محادثات بايدن وزيلينسكي

تعبيرية
تعبيرية

قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، اليوم الاثنين، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ركز على مناقشة الأشهر المقبلة من القتال عندما جلس مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف.

وتأتي محادث بايدن وزيلينسكي فيما وصفه سوليفان بأنه “منعطف حرج” في الحرب في الوقت الذي تستعد فيه روسيا لهجوم الربيع وفي الوقت الذي تأمل فيه أوكرانيا استعادة الأراضي التي استولت عليها خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

وتأمل الولايات المتحدة في مساعدة أوكرانيا على تعزيز مكاسبها في ساحة المعركة، وإرسال شحنات ثابتة من الأسلحة والذخيرة.

وقال سوليفان: “كان الرئيس يركز بشدة على التأكد من أنه حقق أقصى استفادة من وقته على الأرض، والذي كان يعلم أنه سيكون محدودا. لذلك كان يركز تماما على كيفية تعامله مع محادثته مع الرئيس زيلينسكي، وفي جزء منه كيف سينظر الاثنان حقا على مدار عام 2023 ويحاولان التوصل إلى فهم مشترك لماهية الأهداف”.

وأضاف أن الزعيمين “أمضيا وقتا في الحديث عن الأشهر المقبلة فيما يتعلق بساحة المعركة وما تحتاجه أوكرانيا من قدرات لتكون قادرة على النجاح في ساحة المعركة”.

وقال: “تحدثوا عن احتياجات أوكرانيا من حيث الطاقة والبنية التحتية والدعم الاقتصادي للاحتياجات الإنسانية.وتحدثوا أيضا عن الجانب السياسي من هذا”.

وتابع سوليفان: “صراحة، كانت الرحلة من واشنطن رحلة مليئة بالتوقعات الحقيقية بأن هذه كانت لحظة مهمة، وأن الرئيس كان يرتقي إلى مستوى اللحظة وشعر أن لديه مهمة مهمة للقيام بها وكان حريصا على القيام بها”.

وقال سوليفان إن “بايدن أراد أن يفعل ذلك، بشكل مميز، من خلال الخوض في التفاصيل من خلال معرفة التفاصيل والتأكد من أنه سيحقق أقصى استفادة من كل لحظة”.

وردا على سؤال حول ما إذا كان على بايدن استبعاد أي شخص في فريقه الأمني للقيام بالرحلة، رفض سوليفان الدخول في تفاصيل المناقشات لكنه قال إن “الرئيس كان واثقا في أن فريقه الأمني كان قادرا على جلب المخاطر إلى مستوى يمكن التحكم فيه”.

وقال سوليفان: “لن أخوض في تفاصيل، خاصة فيما يتعلق بأشياء حساسة مثل الأمن. سأقول فقط إنه حصل على عرض كامل لخطة أمنية تشغيلية جيدة جدا وفعالة للغاية. لقد سمع هذا العرض. كان مقتنعا بأن الخطر يمكن التحكم فيه، وفي النهاية اتخذ قرارا”.

ولم يخض مسؤولو البيت الأبيض في تفاصيل لوجستيات رحلة الرئيس جو بايدن، قائلين إن المزيد من التفاصيل ستأتي بمجرد “حصولهم على الضوء الأخضر”.