جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 05:45 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بيان عاجل للأمم المتحدة بعد تعليق روسيا معاهدة ستارت النووية

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، اليوم الثلاثاء، إنه على أمريكا وروسيا استئناف التنفيذ الكامل لمعاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية “نيو ستارت” علي الفور.

وقال دوجاريك، تعليقًا على قرار روسيا تعليق المشاركة في معاهدة “نيو ستارت”: "كان موقف الأمين العام واضحًا دائمًا: يجب على أمريكا وروسيا استئناف التنفيذ الكامل لمعاهدة ستارت 3 على الفور".

وأوضح المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن معاهدة “ستارت 3” والمعاهدات الثنائية اللاحقة بشأن خفض الأسلحة النووية بين أمريكا وروسيا ضمنت أمن ليس فقط هذه البلدان، ولكن أمن المجتمع الدولي بأسره.

وفي وقت سابق من اليوم، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، إن الولايات المتحدة لا تزال مستعدة للقاء روسيا بشأن معاهدة “ نيو ستارت” بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده ستعلق مشاركتها في معاهدة الأسلحة النووية.

وحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي: “ما زلنا على استعداد للاجتماع مع روسيا لمناقشة المعاهدة وقضايا الاستقرار النووي، كما يوضح اجتماعنا الأخير حول الحد من المخاطر”.

وأضاف: “كما قلنا من قبل، بغض النظر عما يحدث في العالم، فإن الولايات المتحدة مستعدة لمتابعة تدابير الحد من الأسلحة النووية”.