جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:48 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

من صفحات التاريخ .. جون غاراند مبتكر أشهر بندقية إنجليزية

 جون غاراند
جون غاراند

عرف جان كانتيوس غاراند من بين المبتكرين البارزين في مجال صناعة الأسلحة، وقدم في صناعة السلاح بالولايات المتحدة مساهامات هامة.

وكان من أهم ابتكاراته، السلاح الرسمي الذي استخدم لفترات طويلة كسلاح أساسي لمشاة البحرية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية، وهو بندقية M1 غاراند.

جان غاراند الذي عرف أيضا باسم جون، بدأ اهتمامه بصناعة الأسلحة النارية بالتزامن مع اندلاع الحرب العالمية الأولى عام 1917، حين دخلت الولايات المتحدة الأمريكية هذه الحرب.

في ذلك الوقت كانت تعتمد الولايات المتحدة في تسليح مشاتها على السلاح الآلي الخفيف، قبل أن تعتمد على التصميم الجديد الذي قدمه غاراند لهذا السلاح.

كانت قوانين الجيش الأمريكي للأسلحة التي يسمح باستخدامها في العمليات الحربية صارمة، واستغرق غاراند ما يصل لـ 15 عاما حتى يطور من بندقيته M1، حتى تتوافق مع مواصفات الجيش الأمريكي.

وحدث ذلك بالفعل في فترة ما بعد الحرب العالمية الأولى، بأن حلت البندقية الجديدة M1، محل البندقية التي كان يعتمدها الجيش الأمريكي في ذلك الوقت وهي بندقية من طراز M1903 Springfield.

ووزعت 4 ملايين نسخة من بنادق M1 غاراند، واستخدمت بشكل موسع بين جنود المشاة في سلاح البحرية خلال الحرب العالمية الثانية.

والبندقية، أصبحت في تاريخ القوات المسلحة الأمريكية، من أهم الابتكارات التي أسهمت في تعزيز القوة الأمريكية، حتى أن الجنرال العسكري الشهير بالجيش الأمريكي "جورج إس باتون"، كانت له جملة شهيرة عن بندقية M1 غاراند حين قال "إنه في رأيي، الـ M1 تعتبر أعظم بندقية تمت صناعتها للمعارك عبر التاريخ".