جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 06:21 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

” علوم دمنهور” تستقبل وفد جامعات الاتحاد الأوروبي

جانب من المتابعة
جانب من المتابعة

استقبلت كلية العلوم جامعة دمنهور، وفدا من جامعات دول الاتحاد الأوروبي المشاركة ضمن فعاليات مشروع "التغيرات المناعية" الممول من برنامج دعم التعليم العالي بجمهوررية مصر العربية "الايراسموس بلس" استهدفت الزيارة كليتي العلوم و الصيدلة الممثلتين للجامعة بالمشروع للوقوف على جاهزية المعامل و القاعات التدريسية و الاطمئنان على البنية التحية للبدء في استقبال طلاب للدراسة بدبلوم التغيرات المناعيه المعتمدة من الاتحاد الأوروبي كأحد مخرجات المشروع.

بدأت الزيارة بترحيب الأستاذ الدكتور الهامي علي ترابيس، عميد كلية العلوم – جامعة دمنهور بالسادة الضيوف و هم الأستاذ الدكتور محمد منصور الأستاذ بكلية العلوم و مدير وحدة التعاون الدولي بمكتب التميز الدولي بجامعة الأزهر المنسق العام للمشروع و الأستاذ الدكتور اورليك زاك الأستاذ بجامعة ليبزج – بألمانيا و الأستاذ االدكتور ميشائيل كريشفينك المحكم الخارجي للمشروع ممثلا عن مكتب الاتحاد الأوروبي، كما ثمن سيادته دور مثل تلك المشاريع في تدويل المؤسسة و فتح قنوات اتصال بين الجامعه و منتسبيها مع جامعات دول الاتحاد الأوروبي و مواكبة التطورات المتسارعة في شتى العلوم و المجالات البحثية.

وقام الجانبان ببحث سبل استكمال متطلبات البدء في برنامج الدراسة ومدى جاهزية جامعة دمنهور لتقديم دبلومة التغيرات المناعية، حيث أوضح الأستاذ الدكتور عميد كليه العلوم أن جامعة دمنهور تعتبر من الجامعات الناشئة وتتميز بحداثتها حيث تضم 15 كلية و معهد لخدمة ما يقرب من 55 ألف طالب كما أوضح سيادته الجهود المبذولة لرفعة شأن الجامعة و كلياتها، حيث أعلن عن فتح مجموعة من البرامج الخاصة بكلية العلوم على رأسهم برنامج المناعة، الذي من شأنه تقديم خريج قادر على مواكبة متطلبت سوق العمل و تحقق متطلبات الدبلومة . أضاف دكتور عبد العزيز زيدان الأستاذ المساعد بقسم علم الحيوان- كلية العلوم أن علم المناعة من العلوم الهامة التي يتم تدريسها لطلاب كلية العلوم من خلال ثلاث شعب مختلفة وهما شعبة علم الحيوان وشعبة الميكرو بيولوجي وشعبة الكيمياء الحيوية. وأوضحت الدكتورة سارة مجدي رئيس قسم الميكروبولوجي والمناعة بكلية الصيدلة مدى اهتمام الكلية بنجاح المشروع و تنفيذ مخرجاته.

واستكمل الفريق أجندة العمل لليوم، حيث التقى الوفد أعضاء هيئة التدريس المنوطين بالعمل بالدبلومة وتم مباحثة سبل سير الدبلومة في السنوات القادمة ومدى تناسب المادة العلمية والوقت المحدد لها وعملية إتمام تجهيز المعامل وكيفية نشر الدبلومة بين شباب الخريجين . و التقى الوفد أحد المشاركين في الدراسة التجريبية للدبلومه للاطمئنان علي ملائمة المواد العلمية بالدبلوم مع القدرة الاستيعابية للطلاب. و أعرب الوفد عن مدى رضاه بالاستجابة لدى الدارسين في الفترة التجريبية للدبلومة والأخذ بمقترحاتهم في الحسبان ؛ لتحقيق الهدف المرجو من الدبلومة، ثم دارت مجموعة من النقاشات مع أعضاء هيئة التدريس بكليتي العلوم و الصيدلة لايجاد مقترحات؛ لتحسين أداء الدبلومة ونشرها بين شباب الخريجين، حيث إنها تناسب خريجين كلية العلوم والصيدلة والطب وتم اقتراح تأهيل مجموعة أخرى من أعضاء هيئة التدريس للقيام بتدريس الدبلومة وإمكانية الحصول على اعتمادات من وزارة الصحة.

وجاءت التوصيات في نهاية الجلسة بضرورة التكاتف والتعاون بين الجامعات الخمسة المشاركة في الدبلومة وهما نقص التخصصات في بعض الجامعات المشاركة .

قام الوفد برفقة الأستاذ الدكتور الهامي علي ترابيس، عميد كلية العلوم و الأستاذ الدكتور جمال عمران، عميد كلية الصيدلة بجوله تفقديه للمعامل , و القاعات التدريسية اللازمة لاتمام فعاليات دبلومة التغيرات المناعية. وانتهت الجولة بإشادة الوفد الأوروبي و رضائه عن مدى جاهزية جامعة دمنهور لطرح الدبلوم و تقديم بعض التوصيات؛ لضمان استدامة المشروع.

الجدير بالذكر أن مخرجات المشروع تتضمن العديد من الفاعليات و التي منها إعداد و اعتماد دبلومة لدراسة التغيرات المناعية و علاقاتها بالتغيرات المناخيه و كذلك إنشاء خمسة مراكز تميز بالجامعات المصرية الخمس المشاركة بالمشروع و تجهيزها بالأجهزة البحثية اللازمة المتخصصه في دراسة المناعة و تغيراتها. كما أن المشروع والذي تعد جامعة الأزهر المنسق العام له يضم ثلاث جامعات من دول الاتحاد الأوروبي و هي: جامعة ليبزج بالمانيا- جامعة لوريان بفرنسا و جامعة اثينا الوطنية باليونان بالإضافة إلى خمس جامعات من مصر و هي: جامعة الأزهر - جامعة دمنهور- جامعة القاهره- جامعة عين شمس و جامعة أسوان .