جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 02:42 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فاكهة مهملة تقضي على نزلات البرد

يصعب تجنب أمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا في أشهر الشتاء، فالهواء البارد لا يؤدي فقط إلى إضعاف مقاومتنا للمرض ، ولكن الوقت المتزايد الذي نقضيه داخل المنزل معًا يساعد في انتشار العدوى.

ويمكن لبعض الفاكهة السوداء أن تحمي من نزلات البرد والإنفلونزا فهي غنية بمضادات الأكسدة، فقد أظهرت بعض الأبحاث أن تناول الفاكهة يمكن أن يساعد في تسريع وقت الشفاء من الإنفلونزا بأربعة أيام لذلك ، يمكن أن يساعد استخدام بعض العلاجات الطبيعية في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض الموسمية.

ومع ذلك ، لا ينبغي أن تتناول التوت نيئة لأنها تحتوي على مادة سامة يمكن أن تؤدي إلى الغثيان والقيء والإسهال - بدلاً من ذلك يجب طهيها أولاً.

وأوضح أندرو بيترو ، مستشار التغذية المسجل من Sambucol ، أن "البلسان الأسود (Sambucus nigra) يستخدم منذ قرون كعلاج تقليدي وطبيعي يستخدم لمحاربة نزلات البرد في أجزاء كثيرة من العالم بسبب خصائصه الداعمة للمناعة ومضادات الأكسدة.

"تُعزى الفوائد العالية المضادة للأكسدة من البلسان الأسود إلى مستويات الفلافونويد العالية ، وخاصة الأنثوسيانين ، المسؤولة عن اللون الداكن للتوت.

"غالبًا ما يتم تناول الخصائص المتأصلة في البلسان الأسود كمكمل غذائي (عند حفظه أثناء التصنيع) ، وقد ثبت أنها تقلل من الالتهابات الفيروسية ولها فوائد صحية مناعية."

وجدت إحدى الدراسات ، التي نُشرت في مجلة International Medical Research في عام 2004 ، أن أعراض الأنفلونزا يمكن تخفيفها قبل أربعة أيام عن طريق تناول شراب البلسان.

"ومع ذلك ، من المهم أن نفهم أنه لا يجب تناول حبات البلسان النيئة لأنها سامة ، بل يجب طهيها لجعل الفاكهة آمنة تمامًا للأكل."

تذكر BBC Good Food أيضًا أن شراب البلسان هو أحد الطرق لجني الفوائد الصحية للفاكهة.

تشمل الأعراض الشائعة للإنفلونزا:

ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة

جسد مؤلم

الشعور بالتعب أو الإرهاق

سعال جاف

التهاب الحلق

صداع

صعوبة النوم

فقدان الشهية

الإسهال أو آلام البطن

الشعور بالمرض والمرض.