جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 04:30 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بين الصعود والهبوط .. تذبذب في أسعار الدواجن

تعبيرية
تعبيرية

شهدت أسعار الدواجن في الأسواق حالة من التذبذب الشديد حيث تراجعت أسعار الدواجن نهاية الأسبوع الماضي من 90 جنيها للكيلو إلى 74 جنيها الأحد الماضي ثم ارتفعت أمس إلى 80 جنيها ثم وصلت اليوم إلى 83 جنيها للكيلو.

وارتفع سعر الكتكوت من 14 جنيها أول أمس الأحد إلى 18 جنيها خلال تداولات اليوم.

ووعد المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، بأن تتراجع أسعار الدواجن وتشهد انخفاض كبير الفترة القادمةـ لافتا إلى أن السعر العادل لن يزيد عن 65 جنيها للكيلو، متابعا: “مع بداية رمضان الأسعار ستنخفض، وفي نزول في الأسعار النهاردة وبكرة وبعده”.

وقال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الدواجن باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة، إن الاسعار شهدت انخفاض في سعر الدواجن فعلا، لافتا إلى أن اقصى سعر لبيع الدواجن هو 70 أو 72 على الأكثر للكيلو الواحد.

وأرجع عبد العزيز السيد هذا الانخفاض إلى أن الفترة الماضية كان هناك فجوة وصلت إلى 40%، ثم ضخت الدولة دواجن مستوردة لسد هذه الفجوة وبالتالي السيطرة على الأسعار، وهو حق اصيل للشعب عن الدولة.

ولفت رئيس شعبة الثروة الدواجن باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة إلى أن سعر تكلفة الإنتاج 59 للكيلو، أي تباع من المزرعة من 62 إلى 65 وهو سعر عادل، وتصل إلى المستهلك بنحو 72 جنيها للكيلو الواحد.

وشدد على ضرورة أن يتم ضبط السعر، بوجود بورصة تحدد سعر البيع، لافتا إلى أهمية وجود قرارات صارمة ضد المخالفين.

ويقدم موقع صدى البلد الإخباري أسعار الدواجن والبيض اليوم الثلاثاء ضمن نشرته الخدمية التي يقدم خلالها أسعار السلع الأساسية.

وسجل سعر الدواجن البيضاء اليوم الثلاثاء 28-2-2023، 73 جنيها للكيلو في المزرعة بارتفاع 3 جنيهات عن أسعار أمس لتصل إلى المستهلك بنحو 83 جنيها.

ووصل سعر البيض الابيض اليوم 103 جنيهات للطبق، بعد أن انخفض 7 جنيهات مقارنة بـ سعر طبق البيض يوم السبت الماضي، ليصل إلى المستهلك بنحو 109 جنيهات.

وسجل سعر البيض الأحمر اليوم إلى 103 جنيهات في المزرعة مقارنة 112 خلال السبت الماضي، ليصل إلى المستهلك بنحو 111 جنيها.

ووصل سعر البيض البلدي اليوم إلى 111 في المزرعة بانخفاض 10 جنيهات عن أسعار السبت الماضي لتصل إلى المستهلك بنحو 120 جنيها تقريبا.

تقدمت النائبة امال رزق الله عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة، بشأن خطة الحكومة لتخفيض أسعار البيض والدواجن ومواجهة جشع التجار قبل حلول شهر رمضان المبارك.

ولفتت امال رزق الله من أهم أسباب ارتفاع أسعار الدواجن والبيض هو ارتفاع أسعار الأعلاف، حيث أن طن الذرة المستخدمة في أعلاف الدواجن بلغ سعره 13 ألف جنيه وارتفع حاليا إلى 16 ألف جنيه.

وتابعت: كما أن طن الذرة يصل الموانئ المصرية خالص جميع التكاليف بسعر 10 آلاف جنيه، فالطبيعي أن يكون السعر بعد المكسب 11 ألف جنيه للطن، بينما يقوم المستورد ببيعه لمزارع الدواجن بسعر 16 ألف للطن.