جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 10:09 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تحذير عاجل من روسيا بشأن اندلاع الحرب النووية

 الحرب النووية
الحرب النووية

حذر نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، اليوم الخميس، من أن جهود واشنطن لإضافة الوقود إلى الصراع في أوكرانيا قد تؤدي إلى مواجهة نووية مباشرة.

وفي حديثه على هامش مؤتمر جنيف لنزع السلاح، قال ريابكوف إن “التهديد الاستراتيجي الأكثر حدة يأتي من سياسات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، التي تسعى إلى زيادة تأجيج الصراع في أوكرانيا والتوترات حوله والتي بدأوها عمدًا”.

على هذه الخلفية، حذر ريابكوف من أن المشاركة المتزايدة للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في الأعمال العدائية محفوفة بخطر حدوث صدام عسكري مباشر بين القوى النووية مع عواقب وخيمة.

وقال ريابكوف إن موسكو نبهت الدول الغربية بشأن هذه المخاطر لكن تحذيراتها 'يتم تحريفها لأغراض دعائية' وأسيء تفسيرها عمدًا.

وأضاف أن مثل هذه السياسات تتعارض مع إعلان الدول النووية أنه لا ينبغي أبدًا خوض نزاع نووي.

في يناير 2022، في عرض نادر للوحدة ، أصدرت خمس قوى نووية - روسيا ، والصين، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا - بيانًا مشتركًا قالت فيه إنها “تنظر في تجنب الحرب بين الدول الحائزة للأسلحة النووية وتقليص الأسلحة الاستراتيجية. مخاطر باعتبارها مسؤولياتهم الأولى”.

وأضاف الدبلوماسي أن “الأعمال المدمرة” من قبل الولايات المتحدة وحلفائها تثير التوتر في العديد من المناطق في جميع أنحاء العالم، مما يشير إلى أنه يمكننا التحدث عن الصراع العالمي المتزايد من أجل نظام عالمي جديد”.

ووفقًا لريابكوف، فإن كل هذه التطورات “تزيد من صعوبة التعامل مع الحد من التسلح وتقليل المخاطر الاستراتيجية”.