جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 07:41 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد غرق سفينة مهاجرين.. قرار مهم في إيطاليا

غرق سفينة مهاجرين
غرق سفينة مهاجرين

قال رئيس الوزراء الإيطالي جيورجيا ميلوني يوم السبت إن الحكومة الإيطالية ستعقد اجتماعا لمجلس الوزراء بالقرب من بلدة ساحلية جنوبية حيث انجرفت عشرات الجثث إلى الشاطئ بعد تحطم سفينة مهاجرين فوق الصخور الشهر الماضي.

وفي حديثها للصحفيين في أبو ظبي بعد اجتماعها برئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لمناقشة تدفقات الهجرة من بين مواضيع أخرى، رفضت ميلوني الاتهامات بأن حكومتها فشلت في التحرك لمنع وقوع الحادث.

كما رفضت دعوات المعارضة لوزير الداخلية ماتيو بينتيدوسي للاستقالة.

وقالت 'بصراحة إنهم يطلبون استقالة وزير مختلف كل يوم.'

وتعرض ميلوني اليميني لانتقادات لعدم سفره إلى موقع حطام السفينة في المنطقة الجنوبية من كالابريا ، والتي زارها بدلاً من ذلك الرئيس سيرجيو ماتاريلا.

وردا على سؤال عما إذا كانت تخطط لزيارة المنطقة ، قالت ميلوني إن الحكومة ستعقد قريبا اجتماع وزاري هناك لمناقشة قضايا الهجرة.

وقالت: 'أفضل شيء يمكننا القيام به لتكريم الضحايا هو النظر إلى ما يمكن فعله لتجنب حدوث ذلك مرة أخرى'.

أدى حادث غرق السفينة الأخير إلى تكثيف الجدل حول الهجرة في أوروبا وإيطاليا ، حيث أثارت القوانين الجديدة الصارمة التي أصدرتها حكومة ميلوني للجمعيات الخيرية لإنقاذ المهاجرين انتقادات من الأمم المتحدة وغيرها.

دعت ميلوني زملائها القادة الأوروبيين إلى بذل المزيد من الجهد لوقف الهجرة غير الشرعية ومنع المزيد من المآسي في البحر.

وقالت 'لا أعتقد أن يوما واحدا قد مر منذ أن أصبحت رئيسة للوزراء لم أعمل فيه على هذه القضية ... وسط عدم اهتمام عام من جانب الآخرين'.