جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 09:36 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الخميس أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الخميس حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية يتقدم بالتهنئة للرئيس والقوات المسلحة بمناسبة ذكري تحرير سيناء حفل ختام الأنشطة بمدرسة الأيوبية الإعدادية بنات ومعرض اللغة العربية بمدرسة الهدى والنور بالدقهلية محافظ الدقهلية يهنئ فريق المنصورة الاول لكرة القدم ومجلس الادارة اعتبارا من مساء اليوم يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى بهيئة السكة الحديدية النيابة العامة بشمال الجيزة تباشير تحقيقاتها في حادث اصابة عدد من الأطفال باختناق داخل حمام سباحة الترسانة رئيـس مجلـس إدارة جهـاز حمايـة وتنميـة البحيـرات والثـروة السمكيـة يهنئ الرئيس والقوات المسلحة ذكـرى تحريـر سينـاء شباب قادرون تستعد لتنظيم ملتقي توظيفى بالبحيرة وكيل أوقاف الإسكندرية يتابع فعاليات امتحانات طلاب المركز الثقافي افتتاح مؤتمر «صناعة السياحة في ظل التغييرات العالمية »بجامعة الإسكندرية

يحمي من السرطان والسكري.. أهم فوائد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر، عديدة وهامة للصحة، فمن أهم فوائد الشاي الأخضر، أنه غني بمضادات الأكسدة، كما أنه قد يساعد في دعم وظائف المخ والتخلص من الدهون، كما أنه يساعد في تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب، ويوفر بعض الحماية ضد السرطان.

وتؤكد دكتورة تيفني ريفورد استشاري التغذية العلاجية، أن الشاي الأخضر يوصف بأنه أحد أكثر المشروبات الصحية على هذا الكوكب، لتعدد فوائد الشاي الأخضر للصحة، وحتى يمكنك الاستفادة من فوائد الشاي الاخضر، كالشعور بالتحسن، وفقدان الوزن، وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، عليك بجعله جزءًا أساسيا من نظامك الغذائي.

فوائد الشاي الأخضر

وتستعرض دكتورة تيفني، في السطور التالية، أهم فوائد الشاي الأخضر للصحة.

اقوى مضادات الأكسدة

الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة؛ مثل مادة البوليفينول، والتي تساعد في تجديد خلايا الجسم، وحماية من عوامل الشيخوخة والتقدم في العمر.

تحسين وظائف المخ

يحتوي الشاي الأخضر على كمية أقل من الكافيين، مقارنة بالقهوة، ولكنه كافي لإحداث تأثير على المخ، كما أنه يحتوي على الحمض الأميني الثيانين، والذي يمكن أن يعمل مع الكافيين لتحسين وظائف المخ.

يزيد من حرق الدهون

قد يزيد الشاي الأخضر من معدل التمثيل الغذائي، ويزيد من حرق الدهون على المدى القصير، على الرغم من عدم توافق جميع الدراسات.

الوقاية من السرطان

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة القوية التي قد تحمي من السرطان؛ فتظهر دراسات متعددة أن شاربي الشاي الأخضر اقل عرضة لمخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

تقليل الإصابة بالخرف

يمكن أن يكون للمركبات النشطة بيولوجيًا الموجودة في الشاي الأخضر، تأثيرات وقائية مختلفة على الدماغ، فتقلل من خطر الإصابة بالخرف، وهو اضطراب تنكسي عصبي شائع لدى كبار السن.

الحماية من رائحة الفم الكريهة

قد يمنع الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر نمو البكتيريا في الفم، مما يقلل من رائحة الفم الكريهة.

الوقاية من مرض السكر

تظهر بعض الدراسات أن الشاي الأخضر، قد يسبب انخفاضًا طفيفًا في مستويات السكر في الدم، وقد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

يخفض مستويات الكوليسترول

الشاي الأخضر قد يخفض مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، وكذلك يحمي جزيئات LDL من الأكسدة، فتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر اقل عرضة للإصابة بمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

التخلص من الوزن الزائد

تظهر بعض الدراسات أن الشاي الأخضر قد يؤدي إلى الاسراع من عملية التخلص من الوزن الزائد، وقد يكون فعالًا بشكل خاص في تقليل دهون البطن.