جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 07:19 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

دراسة صادمة.. الفئران تنقل عدوى كورونا للبشر

عدوى كورونا
عدوى كورونا

توصلت دراسة جديدة صادمة إلى ان الفئران في مدينة نيويورك الأمريكية يمكن أن تحمل عدوى كوفيد-19، وتنقلها للبشر.

ووفقا لصحيفة “جارديان” البريطانية، تقول مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) إن انتقال العدوى من حيوان إلى إنسان أمر نادر الحدوث، لكن في هذه الدراسة يدعو الباحثون إلى إلقاء نظرة دقيقة على الفيروس في الفئران بحثًا عن سلالات جديدة من كوفيد-19.

قد تشتهر فئران مدينة نيويورك بالتواجد بكثرة في مترو الأنفاق ، لكن وفقًا لدراسة جديدة ، يمكنها أيضًا حمل الفيروس كوفيد-19. الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة: الفئران يمكن أن تنقل أنواع من كوفيد-19 للبشر

الفئران تنقل عدوى كورونا

خلصت الدراسة التي نُشرت يوم الخميس في مجلة “mBio”، وهي مجلة مفتوحة تابعة للجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة ، إلى أن فئران نيويورك من بين ما يقرب من 8 ملايين فئران معرضة لثلاثة أنواع من كوفيد-19.

حددت المراكز الفيدرالية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن انتقال كوفيد -19 من حيوان إلى إنسان أمر نادر الحدوث ، مشيرة إلى أنه في معظم الحالات تصاب الحيوانات بالعدوى من قبل البشر.

يلاحظ مركز السيطرة على الأمراض على موقعه على الإنترنت أنه لا يوجد دليل على أن الحيوانات تلعب دورًا مهمًا في انتشار الفيروس المسبب لـ كوفيد -19 ، إلى البشر.

نقل عدوى كوفيد-19 حول العالم

لكن الباحث الرئيسي في الدراسة ، الدكتور هنري وان ، قال إن النتائج الجديدة سلطت الضوء على الحاجة إلى مزيد من الفحص حول مخاطر الفيروس في مجموعات الفئران لتحديد ما إذا كان الفيروس ينتشر في الحيوانات ويتطور إلى سلالات جديدة يمكن أن تشكل خطرًا.

وتابع وان، مدير مركز الإنفلونزا والأمراض المعدية الناشئة في جامعة ميسوري، إن الدراسة كانت واحدة من أولى الدراسات التي أظهرت كيف أن متغيرات كوفيد-19 يمكن أن تسبب العدوى في الفئران في منطقة كبرى بالولايات المتحدة.

وجدت الدراسات التي أجريت على الفئران في هونج كونج وبلجيكا أنها تعرضت للفيروس وراء كوفيد -19 ، على الرغم من أنه من غير الواضح أي نوع.

لكن في دراسة نيويورك ، أجرى الباحثون دراسات فيروسية وتسلسل جينومي على عينات مأخوذة من 79 فأرًا.

من بين الفئران التي خضعت للدراسة ، ثبتت إصابة 13 الفئران بفيروس كوفيد -19. أجرى الباحثون بعد ذلك دراسة لتحدي الفيروسات ووجدوا أن متغيرات ألفا ودلتا وأوميكرون تسبب عدوى في الفئران.