جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:13 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ارتفاع البطالة في أمريكا إلى 3.6%

ارتفعت معدلات التوظيف في الولايات المتحدة بقوة حيث أضاف أصحاب العمل 311 ألف وظيفة في فبراير الماضي، بينما ارتفعت البطالة إلى 3.6%.

وبرز سوق العمل الساخن كواحد من أكبر المفاجآت الاقتصادية بين العديد من التقلبات منذ انتشار جائحة Covid-19 قبل ثلاث سنوات ومع قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بقوة لترويض التضخم، توقع العديد من الاقتصاديين أن مكاسب الوظائف ستهدأ أو حتى تتحول إلى خسائر الآن. وقال خبراء إن نمو الأجور المرتفع هو علامة على أن الاقتصاد لا يزال محمومًا وهناك تحديات حقيقية أمام مجلس الاحتياطي الفيدرالي والقلق هو أنه عندما نرى مكاسب الأجور ترتفع إلى هذا الحد، فهذا يعني أن الشركات تحتاج بعد ذلك إلى رفع سعر منتجاتها.

وبشكل عام، أظهرت مكاسب الأجور علامات على التباطؤ ولكنها لا تزال أعلى بكثير من وتيرتها التي كانت سائدة.

ويحاول بنك الاحتياطي الفيدرالي إبطاء الاستثمار والإنفاق والتوظيف لمكافحة التضخم عن طريق رفع أسعار الفائدة وبعد الحفاظ على سعر الفائدة القياسي على الأموال الفيدرالية بالقرب من الصفر خلال معظم فترة الوباء، رفع المسؤولون المعدل خلال الأشهر الـ 12 الماضية أكثر من أي وقت مضى منذ أوائل الثمانينيات، وآخرها إلى نطاق يتراوح بين 4.5٪ و4.75٪ الشهر الماضي.

الانتعاش الاقتصادي الأمريكي

وسيؤدي الانتعاش الاقتصادي الأخير إلى تأخير مداولات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي حول وقت إيقاف زيادات أسعار الفائدة مؤقتًا، حيث يراقب المسؤولون والمستثمرون عن كثب الوظائف وأرقام التضخم ويبحث المستثمرون عن أدلة حول ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، كما فعل الشهر الماضي، أو نصف نقطة، كما فعل في ديسمبر مع العلم أن الاجتماع القادم لسياسة سعر الفائدة الفيدرالية هو 21-22 مارس.

وحتى الآن، استمرت الشركات في العديد من الصناعات - بما في ذلك الإسكان والسيارات - في التوظيف على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أمام المشرعين الأمريكيين بمجلس الشيوخ يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين: إنه من المرجح أن يحتاج بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة أكثر مما كان متوقعا استجابة للبيانات القوية الأخيرة، وهو مستعد للتحرك في خطوات أكبر إذا أشارت "مجمل" المعلومات الواردة إلى أن هناك حاجة إلى إجراءات أكثر صرامة للسيطرة على التضخم.

وأكد رئيس البنك المركزي الأمريكي: "جاءت البيانات الاقتصادية الأخيرة أقوى من المتوقع، مما يشير إلى أن المستوى النهائي لأسعار الفائدة من المرجح أن يكون أعلى مما كان متوقعًا في السابق".

وأظهرت بيانات التضخم منذ تصريحات باول في الأول من فبراير أن الأسعار لم تنخفض بالقدر الذي توقعه المحللون، بينما أظهر سوق العمل علامات على المرونة.