جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:47 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أستاذة بالقومي للبحوث: الصيام يحسن صحة المخ

الصيام
الصيام

أكدت الدكتورة يسر كاظم أستاذ التغذية الطبية بالمركز القومي للبحوث أن هناك ظواهر اجتماعية وصحية كثيرة ظهرت خلال الأعوام العشر السابقة على مستوى العالم تدل على أن هناك خللا ما في الحالة الصحية للمخ البشري.

وأوضحت أن هذا يتمثل في أعراض مثل العصبية والمزاج الحاد والمزاج الاكتئابي وعدم القدرة على التركيز والانتباه لمدة طويلة وضعف الذاكرة وانتشار مرض الألزهايمر إلى جانب زيادة في صعوبات التعلم والمشاكل السلوكية المتعددة في الأطفال والمراهقين.

وأضافت كاظم أن هناك الكثير من العوامل التي تساهم في تزايد هذه المشاكل والتي نبهت لها كثير من الهيئات الدولية وحذرت من الزيادة المستمرة لها والتي تمثل حاله لابد من البحث عن سبل لحلها كل في تخصصه.

أسباب حدوث خلل في صحة المخ

وأشارت الأستاذة بالمركز القومي للبحوث إلى أنه من ضمن هذه المسببات تغير نمط الحياة والتغيرات المناخية على مستوى العالم كله بحيث أصبح الإنسان يسير عكس الطبيعة، لافتة إلى أن هناك كثيرا من الدراسات التي تربط كل هذه العوامل بمعدل نمو أو منع تحفيز ميلاد الخلايا العصبية، وتجديد خلايا المخ وزيادة بلاستيكية المخ بتحفيز نمو الوصلات العصبية المتشعبة ما يسمى تحفيز ميلاد الخلايا العصبية داخل المخ.

وأكدت كاظم أنه ثبت أن إجراء بعض التغيرات الأساسية في نمط الحياة قد يساعد بصوره فاعله في تحسين كثير من المشاكل التي هي نتيجة للممارسات الخاطئة والأنماط الحياتية غير الصحية التي تتعارض مع تحفيز ميلاد الخلايا العصبية للمخ.

وأضافت أن شهر رمضان يعتبر فرصة حقيقية لتصحيح كثير من أنماط الحياة غير الصحية خاصة مع تغيير مواعيد الطعام والنوم والعمل والتعبد، حيث ثبت علميا أن التغيير في حد ذاته مهم جدا لتحفيز واستمرار توالد الخلايا العصبية ونمو المخ فالتغير الصحي في نمط الطعام والنوم والحركة والعبادة وعقد نيه الصوم بالتوجه لعمل الخير والتسامح والتوصية بالتزاور والتواصل مع الأسرة والعائلة كل ذلك في صميم معني الصيام ورمضان.

وأشارت إلى أنه قد ثبت أن كل هذا من العوامل الأساسية لتحفيز ميلاد الخلايا العصبية في المخ مما ينتج عنه تحسن في كل وظائف المخ النفسية مثل الحالة المزاجية وايضا الوظائف الإدراكية مثل التركيز والانتباه والتعلم والذاكرة.