جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 05:01 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هذه الدولة تحظر استخدام ”تيك توك” لدواع أمنية

تيك توك
تيك توك

حظرت المملكة المتحدة، استخدام تطبيق تيك توك TikTok الصيني، على الأجهزة الحكومية، في خطوة جديدة تتبع دول غربية أخرى في حظر تطبيق الفيديو المملوك للصين بسبب مخاوف تتعلق بالأمن.

وتأتي الضربة الجديدة لـ تطبيق “تيك توك” في بريطانيا، بعد صدور قرار مماثل من قبل الولايات المتحدة وكندا وبلجيكا والمفوضية الأوروبية، ولمخاوف أمنية تحظر المملكة المتحدة أيضا TikTok على الهواتف والأجهزة الأخرى لوزراء الحكومة وموظفي الخدمة المدنية، والحظر ساري المفعول على الفور.

المملكة المتحدة تحظر استخدام تيك توك

وحول قرار الحظر قال وزير مكتب مجلس الوزراء "أوليفر دودن"، في تصريحاته أمام البرلمان: "يجب أن يأتي أمان المعلومات الحكومية الحساسة أولا، لذلك نحظر اليوم هذا التطبيق على الأجهزة الحكومية، سيظل استخدام تطبيقات استخراج البيانات الأخرى قيد المراجعة".

ويشير بيان "دودن" إلى أن التطبيقات الأخرى قيد المراجعة أيضًا وأن تيك توك هو مجرد البداية، وسيتمكن المسؤولون في المناصب الحكومية البريطانية، من تثبيت تطبيقات الطرف الثالث الأخرى على أجهزتهم.

وتعليقا على قرار الحظر، قال متحدث باسم تيك توك: "إن الشركة ستحاول العمل مع الحكومة لأنها تعتقد أن الحظر ينبع من "فكرة خاطئة أساسية" و "مدفوعة بالجغرافيا السياسية الأوسع التي لا يلعب فيها مستخدمو تيك توك والمملكة المتحدة أي دور".

ويشار إلى أن قرار الحظر يأتي بعد المخاوف التي ذكرتها حكومات بعض الدول من أن تطبيق مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة والذي يحظى بشعبية كبيرة بين الشباب حول العالم، يمنح السلطات الصينية إمكانية الوصول إلى بيانات مستخدميه، والأمر الذي نفته شركة "بايت دانس" المالكة للمنصة.

وخضعت منصة تيك توك لفحص متزايد بسبب المخاوف من أن بيانات المستخدم من التطبيق المملوك لشركة ByteDance ومقرها بكين قد ينتهي بها الأمر في أيدي الحكومة الصينية، مما يقوض المصالح الأمنية الغربية.

لذلك طلبت الحكومة البريطانية من المركز الوطني للأمن السيبراني النظر في نقاط الضعف المحتملة للبيانات الحكومية من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي والمخاطر المتعلقة بكيفية الوصول إلى المعلومات الحساسة واستخدامها.