جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 06:35 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قوات الاتحاد الأوروبي تعيد 60 مهاجًرا بنجاليًا إلى العاصمة دكا

وعد الاتحاد الأوروبي بأنه سيعمل على زيادة معدل عودة المهاجرين وطالبي اللجوء الذين يُحرمون من حق البقاء في التكتل. وهبطت ، الأربعاء ، طائرة تقل أكثر من 60 مهاجرا بنجاليًا في العاصمة دكا.

في مؤتمر صحفي عقده الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع ، أعلنت مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي إيلفا يوهانسون ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية مارجريتيس أنهما سيكثفان معدل عودة المهاجرين وطالبي اللجوء الذين رُفض السماح لهم بالبقاء في الكتلة.

وأوضح جوهانسون خلال المؤتمر الصحفي أنه 'لحماية الحق في التقدم بطلب اللجوء ، علينا أن نظهر أننا نتعامل بشكل مناسب مع أولئك الذين لا يستحقون الحماية'. 'نحن بحاجة إلى تعاون أفضل مع دول ثالثة لتحسين تلك المعدلات.' إحدى الشراكات بين الاتحاد الأوروبي و 'البلدان الثالثة' التي ذكرها يوهانسون كانت تلك التي تم الاتفاق عليها العام الماضي مع بنغلاديش.

كما دعا كل من يوهانسون وشيناس الدول الأعضاء إلى العمل جنبًا إلى جنب مع وكالة الحدود الأوروبية فرونتكس من أجل جعل العائدات أكثر كفاءة. في العام الماضي ، بلغ معدل العائد 21٪ فقط.

صرح يوهانسون أن فرونتكس لديها الآن 'مركز مخصص' للعودة. وأوضحت أن بعض الدول كانت تستخدم هذا التعاون أكثر من غيرها.

قال جوهانسون إن غالبية العائدين بمساعدة فرونتكس كانوا من دولتين في الاتحاد الأوروبي. ورداً على سؤال صحفي ، أشادت بقبرص باعتبارها واحدة من 'الأفضل' في العمل جنبًا إلى جنب مع الاتحاد الأوروبي وفرونتكس من أجل سياسة إرجاع أكثر كفاءة. كما تعمل اليونان بشكل وثيق مع وكلاء فرونتكس.

في الواقع ، هبطت طائرة استأجرتها فرونتكس في العاصمة البنجالية دكا يوم الأربعاء 15 مارس. كانت تقل 64 مهاجرا بنغلاديشيًا من عدة دول في الاتحاد الأوروبي (إيطاليا مع 2 ، ورومانيا مع 9 ، وجمهورية التشيك 2 ، وفرنسا مع 3 ، ومالطا مع 2 ، إسبانيا مع 4 ، السويد مع 2 وقبرص مع 20) ، أكدت السفارة اليونانية لمهاجر نيوز.

وقالت السفارة إن من كانوا على متن السفينة 'رُفضت طلباتهم للحصول على اللجوء'. 'كانت هذه أول عملية إعادة قسرية لمواطني بنجلادش هذا العام'.

تحدث بعض المهاجرين البنغاليين الذين كانوا على متن الطائرة إلى مهاجري المعلومات بعد هبوطهم في دكا. وشهدوا أن المجموعة تتكون من مهاجرين كانوا يقيمون في دول مختلفة من الاتحاد الأوروبي ، بما في ذلك اليونان وإسبانيا ومالطا وإيطاليا ورومانيا وجمهورية التشيك والسويد.