جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 10:04 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البابا تواضروس يدشن كنيسة الملكة هيلانة بالمعادي

البابا أثناء تدشينه كنيسة الملكة هيلانة بالمعادي
البابا أثناء تدشينه كنيسة الملكة هيلانة بالمعادي

دشن البابا تواضروس الثاني، اليوم الأحد، كنيسة القديسة الملكة هيلانة بالمعادي، التابعة لإيبارشية المعادي.

وأهدى للكنيسة جزءًا من رفات الملكة هيلانة بمناسبة التدشين.

وأزاح البابا الستار، لدى وصوله إلى الكنيسة، عن اللوحة التذكارية التي تؤرخ لتدشينها، والتُقطت له صور تذكارية إلى جوار اللوحة ومعه نيافة الأنبا دانيال مطران المعادي وسكرتير المجمع المقدس وكهنة الكنيسة المدشنة.

وتوجه بعدها موكب البابا إلى داخل الكنيسة ليبدأ صلوات التدشين، حيث دُشِن مذبح بالكنيسة في الطابق الأول على اسم الملكة هيلانة، ومذبح آخر بكنيسة الطابق الأرضي على اسم السيدة العذراء، وكذلك شرقية الهيكل وحامل الأيقونات وأيقونات صحن الكنيسة بكل من الكنيستين.

وقدم الشكر في كلمته عقب التدشين، لكهنة الكنيسة ومجلسها والشمامسة والأراخنة، وللمهندسين والفنيين الذين شاركوا في عمليات بناء وتجهيز الكنيسة.

وأشار إلى أنه خلال زيارة لألمانيا في شهر مايو من عام ٢٠١٩ زار منطقة ترير الواقعة على الحدود بين ألمانيا وفرنسا، وهي المنطقة التي نُفِيَ إليها القديس أثناسيوس الرسولي، وهناك أهداه أسقف ترير جزءًا من رفات القديسة هيلانة، وتلا قداسته نص الوثيقة الخاصة بالرفات. ثم وقع قداسة البابا ونيافة الأنبا دانيال والآباء الأساقفة على وثيقة تدشين الكنيسة.

وصلى البابا والآباء المشاركون، عقب انتهاء التدشين، قداس عيد الصليب الذي تحتفل به الكنيسة القبطية اليوم، وألقى قداسته عظة القداس، وبمناسبة عيد الصليب تناول معنيين للصليب، هما:

١- الصليب رحمة ومغفرة: كما يقول المزمور:

- "لأَنَّهُ مِثْلُ ارْتِفَاعِ السَّمَاوَاتِ فَوْقَ الأَرْضِ قَوِيَتْ رَحْمَتُهُ عَلَى خَائِفِيهِ" (مز ١٠٣: ١١) وهذا هو البعد الرأسي للصليب "الرحمة".

- "كَبُعْدِ الْمَشْرِقِ مِنَ الْمَغْرِبِ أَبْعَدَ عَنَّا مَعَاصِيَنَا" (مز ١٠٣: ١٢) وهذا هو البعد الأفقي "المغفرة".

٢- الصليب محبة إلهية:

- "لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ" (يو ٣: ١٦).

والمحبة الإلهية الآتية من السماء إلينا على الأرض تنسكب في القلب، وذلك حينما نقترب من الصليب، وهذا هو البعد الرأسي للصليب.

- "أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ" (مت ٥: ٤٣) أي محبة الغير حتى الأعداء، وهذا هو البعد الأفقي للصليب. فنحن نأخذ من محبة الله لنا بالصليب لنستطيع أن نحب الآخرين حتى المختلفين معنا.

كما حرص البابا على تقديم التهنئة لأخوتنا المسلمين بمناسبة صوم شهر رمضان الذي يبدأ خلال أيام من الآن.

وعقب صلاة الصلح منح رتبة القمصية لأربعة من كهنة إيبارشية المعادي، هم:

القمص مرقوريوس إستيلو، والقمص صموئيل ميشيل، والقمص داود مكرم، والقمص كيرلس نعيم.

شارك في الصلوات من أحبار الكنيسة إلى جانب نيافة الأنبا دانيال، ثلاثة من الآباء أساقفة العموم بالقاهرة هم أصحاب النيافة، الأنبا يوليوس، والأنبا أنجيلوس، والأنبا ميخائيل، وعدد كبير من الآباء الكهنة.