جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:41 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رسميا.. صدور قانون زيادة المعاشات

زيادة المعاشات
زيادة المعاشات

ننشر المستفيدين من زيادة المعاشات 2023، والتي يبدأ تطبيقها شهر أبريل المقبل، وذلك بعد موافقة مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، على مشروع القانون المقدم من الحكومة، والذي جاء استثناء من أحكام المادة 35 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

وكان مجلس النواب، قد وافق نهائيًا على مشروع قانون زيادة المعاشات 2023، والذي تم تقديمه من قبل الحكومة، ووافقت عليه لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، على أن يبدأ موعد تطبيقه أول أبريل، المقبل، وذلك بموجب النص الوارد بالقانون.

ومن المنتظر أن يصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون زيادة المعاشات، وذلك بعد أن أحاله مجلس النواب إليه، حيث يدخل بعدها القانون حيز التنفيذ الفعلي بمجرد تصديق رئيس الجمهورية عليه.

المستفيدون من المعاشات

ويتسائل أصحاب المعاشات عن المستفيدين من زيادة المعاشات 2023، والتي تقدر بـ 15% من قيمة المعاشات المستحقة التي يتقاضاها المستحقون.

وبالعودة لمشروع قانون زيادة المعاشات الذي حصل على موافقة مجلس النواب بالإجماع، نجد أن المستحقين لـ زيادة المعاشات هي المعاشات المستحقة حتى 30 مارس 2023، أي أن المستحقين للمعاشات حتى هذا التاريخ، سوف تقوم الحكومة بصرف الزيادة الجديدة لهم وتضاف 15% إلى المستحقات التي كانوا يتقاضونها في آخر شهر مارس.

كما يستفيد المستحقون للمعاش في الفترة من أول أبريل حتى 30 يونيو 2023، وذلك لأن الزيادة كانت من المفترض أن تحصل في شهر يوليو، ويستفيد منها المعاشات المستحقة حتى نهاية شهر يونيو، لكن تم تعجيل صرفها في أبريل، وبالتالي من حق المستفيدين من المعاشات حتى نهاية يونية الحصول على الزيادة الجديدة.

احسب معاشك بعد الزيادة

ويزاداد المعاش للمستحقين بنسبة 15%، وهي النسبة الأكبر التي يمكن منحها لأصحاب المعاشات، فالقانون نص على أن يمنح أصحاب المعاشات زيادة سنوية بحد أقصى 15%.

ويكون الحد الأدلنى لـ زيادة المعاشات 170 جنيها، فيما يبلغ قيمة الحد الأقصى 1635 جنيها، يستفيد منها حوالي 11 مليون من أصحاب المعاشات.

وفيما يلي نستعرض قيمة المعاش بعد الزيادة الجديدة، والتي لاجاءت كالتالي:

ونستعرض في التقرير التالي قيمة معاشات شهر أبريل، بعد إعلان زيادة المعاشات 2023، والتي جاءت كالتالي:

- من يتقاضى 1000 جنيه سيكون معاشه بعد الزيادة 1150 جنيها.

- من يتقاضى 2000 جنيه معاش سيكون معاشه بعد الزيادة 2300 جنيها.

- من يتقاضى 3000 جنيه معاش، سيكون معاشه بعد الزيادة 3450 جنيها.

- من يتقاضى 4000 جنيه معاش ، سيكون معاشه بعد الزيادة 4600 جنيها.

- من يتقاضى 5000 جنيه جنيه ، فسيكون معاشه بعد الزيادة 5750 جنيها.

- من يتقاضى 6000 جنيه معاش، سيكون معاشه بعد الزيادة 6900 جنيها.

الفئات المستحقة للمعاشات، بموجب قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، تشمل الآتي:

- عند الوصول إلى سن الشيخوخة واستحقاق المعاش ببلوغ مدد الاشتراك التأميني المقرر.

- الأبناء يستحقون معاش والدهم المتوفي أو والدتهم حتى سن 21 سنة أو في حال الدراسة يكون حتى 26 سنة.

- الأبناء العاجزين عن الكسب يستحقون المعاش.

- الابنة تستحق معاش والدها ما لم تتزوج أو تلتحق بعمل يدر عليها دخلًا يساوي قيمته قيمة المعاش أو تزيد، وإذا قلت قيمته عن المعاش يصرف لها الفارق من هيئة التأمينات والمعاشات.

- المطلقات تحصلن على معاش والدها، لكن ينقطع المعاش عنها في حال تزوجت أو التحقت بعمل يدر عليها دخلًا يساوي قيمته قيمة المعاش أو تزيد، وإذا قلت قيمته عن المعاش يصرف لها الفارق من هيئة التأمينات والمعاشات.

دعم غير مسبوق لأصحاب المعاشات

وتأتي زيادة المعاشات ضمن حزمة من القرارات التاريخية التي أصدرتها الدولة المصرية لدعم أصحاب المعاشات على مدار الفترة الأخيرة، والتي شملت تبكير صرف الزيادة السنوية التي يحصل عليها المستحقون للمعاش للعام الثاني على التوالي، وذلك بعد تبكير صرفها في أبريل 2022 ثم إصدار نفس القرار هذا العام أبريل 2023.

ولأول مرة تقوم الدولة بصرف أكثر من علاوة في عام واحد، حيث صرف في شهر نوفمبر الماضي علاوة استثنائية تقدر بـ 300 جنيه لأصحاب المعاشات، قبل أن تمنحهم دعمًا على بطاقات التموين بنفس القيمة، لمن يتقاضى معاشًا يقل في مجموعه عن 2500 جنيه، واستفاد منها قاعدة عريضة.