جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 09:40 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البحوث الفلكية: اليوم بداية فصل الربيع ويستمر 92 يوما

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفزقية، أن اليوم نهاية فصل الشتاء، وبداية فصل الربيع، أن اليوم يحدث تساوي في ساعات الليل والنهار.

وقال الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد، إن في هذا العام 2023م يحدث الاعتدال الربيعي عند الساعة الحادية عشرة وست وعشرون دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة يوم الإثنين 20 مارس 2023م الموافق 28 من شعبان 1444هـ، ويبلغ طول فصل الربيع هذا العام 92 يوماً و 17 ساعة و13 دقيقة.

وأضاف القاضي، أن الشمس تدور في مدار ظاهري بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التي تظهر ثابتة في السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوي بزاوية، قدرها 23 درجة و 27 دقيقة وهي الزاوية نفسها التي يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودي على مستوى مدارها.

وأشار إلى أنه نتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها بهذه الزاوية تحدث الفصول الأربعة.

وأوضح أنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معهد أبحاث الشمس بالمعهد يتضح أنه بعد الانقلاب الشتوي مباشرةً تبدأ حركة الشمس تدريجياً نحو الشمال مقتربة من خط الاستواء، فتزداد فترة إشراقها في نصف الكرة الشمالي وتنقص في النصف الجنوبي، وهكذا حتى تتعامد أشعتها تماماً على خط الاستواء حول يوم 21 من شهر مارس (الاعتدال الربيعي)، فيتساوى طولا الليل والنهار (12ساعة لكل منهما تقريباً)، ويحدث الاعتدال الربيعي في النصف الشمالي للكرة الأرضية والاعتدال الخريفي في النصف الجنوبي.