جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 12:38 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طريقة خطأ في طهي البيض تصيبك بمرض خطير

يحتوي البيض على قيمة غذائية عالية بالرغم من انخفاض ثمنه، كما أنه يتميز بعدد قليل نسبيًا من السعرات الحرارية، ينصح الكثير من أطباء التغذية بتناول البيض كبديل للبروتين إنه ملئ بالبروتينات والفيتامينات والمعادن والدهون الصحية وبالرغم من ذلك فإن الطريقة التي تحضر بها يمكن أن تؤثر على خصائصها الغذائية.

حذر موقع هيلثي من الوقوع فى خطأ طهي البيض بهذه الطريقة ووفقا لما نشره الموقع أن هناك طرق صحية لطهي وتناول البيض، طهي البيض يجعله أكثر أمانًا للأكل، كما أنه يجعل بعض عناصره الغذائية أسهل في الهضم.

وأوضح الموقع أن البيضة الواحدة كبيرة الحجم تحتوي على نحو 212 مجم من الكوليسترول، وهو ما يمثل 71٪ من الكمية الموصي بها وهي 300 مجم يوميًا.

احذر هذه الطريقة في الطهي

عندما يتعرض البيض أثناء الطهي لدرجات حرارة عالية، فقد يتأكسد الكوليسترول الموجود فيه وينتج مركبات تعرف باسم الأوكسيستيرول، يمثل هذا مصدر قلق للكثير من الأشخاص، حيث تم ربط الكوليسترول المؤكسد والأوكسيستيرول في الدم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

5 نصائح لطهي بيض صحي خالي من الأمراض

1. اختاري طريقة طهي منخفضة السعرات الحرارية

إذا كنت تحاولي تقليل السعرات الحرارية، فاختر البيض المسلوق أو المغلي، أعلمي أن طرق الطهي هذه لا تضيف أي سعرات حرارية إضافية للدهون، لذا ستكون الوجبة أقل في السعرات الحرارية من البيض المقلي أو المخفوق أو الأومليت.

2. امزجي البيض مع الخضار

يتناسب البيض جيدًا مع الخضار، وهذا يعني أن تناول البيض هو فرصة رائعة لزيادة تناول الخضروات وطريقة مشبعة وذات قيمة غذائية عالية، إضافة المزيد من الألياف والفيتامينات إلى وجبتك، تتضمن بعض الأفكار البسيطة إضافة الخضار من اختيارك إلى عجة البيض أو البيض المخفوق، أو ببساطة قومى بطهي البيض بالطريقة التي تريدها مع وضع الخضار على الجانب.

3. عند قلي البيض قومي بالقلي في زيت ثابت على درجات حرارة عالية

أفضل زيوت للطهي على درجة حرارة عالية، كما هو الحال عند القلي في المقلاة، هي تلك التي تظل ثابتة في درجات حرارة عالية ولا تتأكسد بسهولة لتكوين جذور حرة ضارة يمكنك إختيار زيت الزيتون البكر الممتاز أو أي من الزيوت الصحية الأخرى، أفضل درجة حرارة لطهي البيض هي درجات حرارة أقل من (210 درجة مئوية) و (177 درجة مئوية)، على التوالي.

4. اختر البيض الأكثر للتغذية

تتأثر الجودة الغذائية للبيض بعدد من العوامل، بما في ذلك طريقة الزراعة والنظام الغذائي للدجاج، على الجودة الغذائية للبيض، فقد يُعتقد أن البيض الذي يتم تربيته في المراعي والبيض العضوي أفضل من الناحية الغذائية من البيض في الأقفاص والمنتج تقليديًا.

5. لا تفرطي في طهي البيض لفترة طويلة

هناك بعض الأشخاص يفضلون طهي البيض لفترة ويلة وهذا ثجعل البيض يتعرض فترة أطول للسخونة، أعلمي أنه كلما زادت مدة الطهي كلما زادت العناصر الغذائية التي قد يفقدها، وليس هذا فقط يؤدي استخدام الحرارة المرتفعة لمدة أطول للبيض إلى زيادة كمية الكوليسترول المؤكسد الذي يحتوي عليه البيض، وهذا ينطبق بشكل خاص على القلي في المقلاة.

والعكس فقد تؤدي طرق الطهي الأقصر والحرارة المنخفضة التى يتعرض إليها، إلى أكسدة أقل للكوليسترول وتساعد في الاحتفاظ بمعظم العناصر الغذائية الموجودة في البيض ولهذا فقد يكون البيض المسلوق هو الأصح للأكل، وأن طرق الطهي هذه لا تضيف أي سعرات حرارية غير ضرورية على البيض.