الثلاثاء 19 مارس 2024 06:08 صـ 9 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
تكريم وكيل وزارة التربية والتعليم لأبنائه الطلاب الفائزين فى مسابقة ابن سينا المنصورة السكرتير العام يعقد اجتماعًا لدفع العمل بالمشروعات القومية الجاري تنفيذها على أرض محافظة البحيرة نائب محافظ البحيرة تتفقد مستشفي رشيد المركزى وأعمال الرصف وإصلاح الهبوط الأرضي بشوارع رشيد خصم 3 أيام من الراتب للمدير المناوب لمستشفي القنايات ..تعرف علي التفاصيل محافظةالجيزة تناشد المواطنين بعدم النزول الا للضرورة القصوي إخماد حريق مخزن تابع لشركة لبن أطفال بأكتوبر نائب محافظ البحيرة تشهد إجتماعا بشأن موقف محطة معالجة صرف صحي المعدية بإدكو إخلاء سبيل مطرب يمني بعد اتهام فتاة له باغتصابها في أكتوبر مصرع طفلة صدمتها سيارة مسرعة وقت الإفطار في الدقهلية تجدد القصف الإسرائيلي على عدة بلدات في جنوب لبنان وقفة في النرويج دعمًا لفلسطين وتنديدًا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي وزير الصحة يبحث مع سفير إسبانيا توسيع آفاق التعاون في خدمات زراعة الأعضاء ونقل الدم

الوصايا العشر لـ جمال شعبان للوقاية من الجلطات

حذر الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، من أمراض الضغط والسكر وارتفاع الكوليسترول، مؤكدًا أنها تمثل عوامل خطورة، وتؤثر بشكل مباشر على صحة الشرايين، ما يسبب الجلطات.

وصايا الحماية من الجلطات

وعن الحماية من الجلطات، أكد الدكتور جمال شعبان أهمية تجنب الوجبات السريعة والمقليات، والاتجاه للطعام المسلوق والمشوي، وتجنب السمن والتدخين أو الجلوس مع مدخنين.

وطالب الدكتور جمال شعبان من الأشخاص الأصحاء أن يقوموا بعمل بعض التحاليل الروتينية، للحماية من الجلطات، مثل (السكر التراكمي، الكولسترول، وظائف الكلي وظائف الكبد، صورة الدم الكاملة، نسبة ڤيتامين دال) للاكتشاف المبكر لأي مشاكل صحية.

وقال الدكتور جمال شعبان للحماية من الجلطات: "الوصايا العشر النافعات للحماية من الجلطات... إزاي نحمي نفسنا من الجلطات؟ بداية.. الحماية من الجلطات بيبتدي من الطفولة مش من بعد سن الـ ٤٠".

وعن نصائحه للحماية من الجلطات قال الدكتور جمال شعبان: عشان نحمي نفسنا من الجلطات لازم نلتزم، قدر الإمكان والله المستعان، بتنفيذ الوصايا العشر التالية:

١- الطعام الصحي الغني بالخضراوات والفواكه، وعدم الإفراط في تناول النشويات والسكريات والدهون الحيوانية والمهدرجة (السمن الصناعي).

تجنب زيادة الوزن والمقليات

كما أكد الدكتور جمال شعبان على أهمية "تعويد الأطفال منذ الصغر على الأطعمة المشوية والمسلوقة، وتجنب المقليات والوجبات السريعة قدر الإمكان والإكثار من شرب الماء.

‏‎٢- تجنب زيادة الوزن والسمنة.

‏‎٣- الرياضة المنتظمة- المشي ٤٥ دقيقة يوميا.

‏‎٤- تنظيم الغذاء إفطار مبكر، غداء لا يتعدى الساعة ٥ مساءً، عشاء خفيف "زبادي وثمرة فاكهة" الساعة ١٠ مساءً، أو بدون عشاء.

٥- النوم بكمية وكيفية كافية.

تجنب العوامل الخطرة تؤدي للجلطات

‎٦- لا تدخن ولا تجالس المدخنين، تجنب التدخين تمامًا وجميع أنواع المخدرات.

‏‎٧- في حالة وجود عوامل الخطورة، التي تؤثر بشكل مباشر على صحة الشرايين، مثل الضغط والسكر وارتفاع الكوليسترول، ويتم التعامل مع هذه الأمراض بكل حزم وحسم، من خلال المتابعة الطبية المنتظمة والعلاج الدوائي المكثف، للحفاظ على الشرايين من تداعيات هذه الأمراض.

‎٨- حتى الشخص السليم تمامًا ولا يشعر بأي أعراض مرضية لا بد أن يعرض نفسه مرة كل سنة على الطبيب للفحص الدوري، وعمل بعض التحاليل الروتينية مثل السكر التراكمي، الكولسترول، وظائف الكلي وظائف الكبد، صورة الدم الكاملة، نسبة ڤيتامين دال؛ وذلك من أجل الاكتشاف المبكر لأي مشاكل صحية، فكلما كان اكتشاف الأمراض مبكرا كلما كان العلاج أكثر فاعلية وكانت المضاعفات أقل"

تغيير الحالة المزاجية والضغوط تسبب جلطات

٩- الحرص على تغيير الحالة المزاجية، بالخروج أسبوعيا لكسر روتين الحياة، وتخفيف ضغوط العمل؛ فهذا يساهم إلى حد كبير في تفريغ الطاقة السلبية، وإعادة شحن الطاقة الإيجابية والإقبال العمل بعد ذلك بشكل أفضل وأكثر صفاءً.

١٠- تجنب الضغوط النفسية والعصبية قدر الإمكان واستعينوا بالصبر والصلاة.