جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 07:57 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بالتوقيت الجديد .. مواعيد فتح وغلق المحال التجارية

تعبيرية
تعبيرية

تعمل الدولة جاهدة على ترشيد الطاقة وتوفيرها في ضوء الأزمات الاقتصادية التي تلاحق العالم، وهو ما ترتب عليه العودة للعمل بالتوقيت الصيفي، الذي فتح باب التساؤلات حول مواعيد فتح وغلق المحال التجارية بدءًا من العمل بالقرار.

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على مشروع القانون الصادر عن مجلس النواب، بعد أن تقدمت به الحكومة، مستهدفة بذلك ترشيد الطاقة وتوفيرها في ضوء الأزمات الاقتصادية التي تلاحق العالم، وفي إطار خطة ترشيد الاستهلاك التي باتت تنتهجها الحكومة خلال الفترة الأخيرة

ونشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس السيسي يإصدار القانون رقم (24) لسنة 2023، بشأن تقرير نظام التوقيت الصيفي، والذي أثبتت الدراسات التي قدمتها الحكومة أنه يرشد استهلاك الكهرباء، حيث إن توفير 1 % من استهلاك الكهرباء يوفر للدولة 150 مليون دولار في العام، وهو دافع كافٍ للحكومة لعودة العمل به.

صرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء المصري، بأنه وفقًا للقانون الصادر مؤخرًا في شأن إقرار نظام التوقيت الصيفي تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار 60 دقيقة.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن التطبيق الفعلي للتوقيت الصيفي يبدأ اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر إبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر.

وتابع: تطبيقًا لنص القانون الصادر في هذا الشأن، سيتم تقديم التوقيت المتبع حاليًا بمقدار 60 دقيقة، اعتبارًا من الساعة 12 صباحاً (00:01) من يوم الجمعة الموافق 28 /4 /2023، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر الموافق 26 /10 /2023 الساعة (23:59).

من جانبه نص مشروع القرار الخاص بـ مواعيد فتح وغلق المحال التجارية بالتزامن مع العمل بالتوقيت الصيفي، قرار وزير التنمية المحلية ورئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة رقم (456) لسنة 2020م.

وفيما يلي المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال والمولات التجارية:

فتح المحال التجارية والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحًا، وتغلق الساعة 11 مساءً.
‏يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة 12 منتصف الليل.
‏فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة 5 صباحًا وتغلق الساعة 1 صباحًا.
‏استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.
‏فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحًا، وتغلق الساعة 7 مساءً عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن.
‏تُستثنى من المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران.
‏مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.
‏يجوز تعديل مواعيد الفتح والغلق بالنسبة للمحال الموجودة بالمحافظات الساحلية بقرار من وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح المحافظ.

ومن جانبه قال الدكتور الحسين حسان، خبير التنمية المحلية، إن تنظيم مواعيد فتح وغلق المحال التجارية والمولات يعد أمرا هاما جدا، ويخضع لأمرين وهما قانون المحال التجارية وقرار مجلس الوزراء.

وأضاف حسان، أنه لا بد أن يكون هناك مواعيد للغلق لعدة أسباب، أهمها: البعد الأمني، ويجب أن يكون تنظيم لوقت البيع والشراء بشكل كبير، كما أن مواعيد فتح وغلق المحال تساعد على عمل الصيانات اللازمة بكل الشوارع التي توجد بها تلك المحال.

وأشار إلى أن مواعيد فتح وغلق المحال سوف يساعد في قرار رئيس مجلس الوزراء الخاص بتخفيف الأحمال الكهربائية بشكل كبير، موضحا أن هناك العديد من "العقوبات لكل من لا يلتزم بتلك المواعيد، وذلك باستثناء العيادات والصيدليات".

وعن العقوبة المقررة لمخالفة قرار الغلق قال المحامي مجدي مهران، إن المادة (30) من قانون المحال العامة رقم (154) لسنة 2019، تنص على معاقبة كل من "قام بتشغيل محل دون ترخيص بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه، وفى حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز سنة، فضلًا عن غلق المحل على نفقة المخالف، كما يُعاقب بذات العقوبة كل من قام بتشغيل محل عام خاضع لأحكام هذا القانون دون إخطار مُسبق للمركز المختص".

وأضاف مهران، "قانون الطوارئ نص على فرض عقوبات تبدأ بغرامة من 300 جنيه لـ4 آلاف جنيه وتصل إلى الحبس والأشغال الشاقة لمخالفي القرارات وتجاوز الميعاد المحدد".

وشددت وزارة التنمية المحلية في بيان سابق - على الالتزام بالقرار الوزاري، ومن لم يلتزم سوف يعرض نفسه للمساءلة القانونية والغرامة

ويبدأ تطبيق المواعيد الصيفية بنهاية اليوم الخميس 28 أبريل، حيث تغلق المحال في تمام الساعة الحادية عشر مساء، ما عدا يومي الخميس والجمعة وأيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة؛ لتغلق عند الساعة 12 صباحا.