جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 06:07 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الخميس أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الخميس حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية يتقدم بالتهنئة للرئيس والقوات المسلحة بمناسبة ذكري تحرير سيناء حفل ختام الأنشطة بمدرسة الأيوبية الإعدادية بنات ومعرض اللغة العربية بمدرسة الهدى والنور بالدقهلية محافظ الدقهلية يهنئ فريق المنصورة الاول لكرة القدم ومجلس الادارة اعتبارا من مساء اليوم يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى بهيئة السكة الحديدية النيابة العامة بشمال الجيزة تباشير تحقيقاتها في حادث اصابة عدد من الأطفال باختناق داخل حمام سباحة الترسانة رئيـس مجلـس إدارة جهـاز حمايـة وتنميـة البحيـرات والثـروة السمكيـة يهنئ الرئيس والقوات المسلحة ذكـرى تحريـر سينـاء شباب قادرون تستعد لتنظيم ملتقي توظيفى بالبحيرة وكيل أوقاف الإسكندرية يتابع فعاليات امتحانات طلاب المركز الثقافي افتتاح مؤتمر «صناعة السياحة في ظل التغييرات العالمية »بجامعة الإسكندرية

ثروة كبري بقلب الجبل ..مصر تستعد لانتاج الكوارتز

تعبيرية
تعبيرية

تستعد مصر لافتتاح مشروع قومي ضخم يحمل ثروة كبيرة للبلاد، حيث تخطط الحكومة لافتتاح مجمع لإنتاج ألواح الكوارتز.

تمتلك مصر أجود وأنقى أنواع الكوارتز على مستوى العالم في مدينة مرسى علم، ولديها مصنع للتكسير والطحن، ومصنع آخر لإنتاج الكوارتز، كما تعتبر مصر الثانية على مستوى الشرق الأوسط لإنتاج الكوارتز.

ويعتبر الكوارتز من الخامات المهمة جدا وتتميز بالعديد من الصفات، حيث مضاد للبكتريا والفيروسات والأشعة تحت الحمراء والبنفسجية ودرجات الحرارة العالية وجميع أنواع الأحماض، كما أنه أكثر صلابة من ألواح الجرانيت بأنواعه، لذلك تستخدمه المستشفيات وغرف الرعاية المركزة.

ويتميز الكوارتز المصري بدرجة نقاء تفوق الـ99%، لذلك يدخل في العديد من الصناعات العالمية منها الشرائح الإلكترونية لأجهزة الكمبيوتر والسيارات، وكذا الخلايا الخاصة بالطاقة الشمسية.

ويتواجد الكوارتز بشكل كبير في الجبال، حيث يتميز بلونه الوردي، حيث يعد معدن الكوارتز من أشهر المعادن التي تؤدي إلى تكون العديد من الأوردة المحملة بالذهب، لكن الذهب هنا في معدن الكوارتز يأخذ اللون البني وليس اللون الأصفر المعروف بالذهب.

ويحمل الكوارتز ألوانا مختلفة بسبب الشوائب: الأرجواني (الجمشت)، الأبيض (الكوارتز حليبي)، أسود (الكوارتز الدخان)، الوردي (الكوارتز روز) والأصفر أو البرتقالي (السترين).

يشير الكوارتز إلى مركب كيميائي معين (ثاني أكسيد السيليكون ، أو السيليكا ، SiO2 المستخدم في صناعات مختلفة مثل: تستخدم في سبائك تحمل درجة حرارة عالية وضغط فائق والعديد من الصناعات. تصنيع زجاج عالي الجودة. - ترجمة الخلايا الشمسية للحصول على الطاقات الحرارية والكهربائية. ، المستخدمة في بعض الأدوات البديلة للبلاستيك. - في صناعة بعض المواد الطبية. الاستخدام الأحدث في مجال تكنولوجيا النانو".