الأربعاء 4 أكتوبر 2023 07:43 مـ 19 ربيع أول 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

” الكيلاني ” تشهد افتتاح المهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية

جانب من الحفل
جانب من الحفل

فى حالة من البهجة والسرور وحضور غير مسبوق من الجماهير ملأ جانبي المسرح، شهدت د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة افتتاح الدورة العاشرة من المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية الذي يترأسه الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان.

وذلك على مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر ، التي تستمر فعالياته حتى ٢ يونية، تحت شعار " حوار الطبول من أجل السلام"، بحضور د. هاله السعيد وزير التخطيط وبعض السفراء وقيادات وزارة الثقافة، الملحقين العسكريين من مختلف دول العالم وسهام اسماعيل المدير التنفيذى للمهرجان .

وقدمت الحفل الفنانه سميرة عبد العزيز مؤكدة أن هذا الفن هو لغة وجسر التواصل بين حضارات وشعوب العالم.

وقال الفنان انتصارعبد الفتاح أن هذا المهرجان يعتبر بحق دورة التحدى والإصرار والصمود الذي يقام برعاية وزارة الثقافة متمثلة في قطاع العلاقات الثقافية الخارجية والمجلس الأعلى للثقافة وقطاع الإنتاج الثقافي والبيت الفني للفنون الشعبية.

وبالتعاون مع وزارة السياحة والأثار متمثلة في هيئة التنشيط السياحي ومؤسسة حوار لفنون وثقافات الشعوب ولأول مرة الفرق الفنية التابعة لمكتبة مصر العامة .

ويؤكد المهرجان على التواصل الإنسانى بين شعوب العالم ونشر ثقافة السلام والتأكيد على تفرد شخصية مصر التراثية، كما يهدف المهرجان إلى إحياء فنون القاهرة التاريخية ومفهوم التنمية الثقافية في أحياء مصر المختلفة.

وأختتم كلمته بتوجية الشكر لكل منظومة العمل وشكر خاص الى الجمهور الحبيب

وتضمن حفل الافتتاح إقامة ورشة دولية بمشاركة جميع الفرق من دول منها" اليونان، الهند،بنجلاديش، سريلانكا، اندونسيا، جنوب السودان، فلسطين، اليمن، بالاضافة الى مصر"، حيث قدمت كل دولة فنونها التراثية والايقاعية المختلفه الذي تفاعل معها الجمهور بالهتاف والتصفيق والزغاريد .

وأختتم حفل الإفتتاح بمشاركة جميع الفرق ورفع الفنان انتصار عبد الفتاح لافته تحمل شعار السلام لكل العالم.

يقام المهرجان في أماكن متنوعة وهي مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر - ساحة الهناجر بالاوبرا- الحديقة الثقافية بالحوض المرصود- مركز الطفل للحضارة والإبداع (متحف الطفل)بمصر الجديدة، بيت السنارى بالسيدة زينب