جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 05:36 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أوقاف الإسكندرية: غير مسموح لغير أئمة الأوقاف ممارسة العمل الدعوي ضبط 3 طن و500 كيلو سماد اليوريا المحظور تداولها خارج الحيازات الزراعية خلال حملة تموينية بمركز أبو كبير لإدخال البهجة والسرور .... توزيع 4 آلاف كرتونة مواد غذائية و 16 طن لحوم مجمدة علي المواطنين بالشرقية أم خنان بطلاً للدورة الرمضانية لمراكز شباب الجيزة في خماسي كرة القدم التخطيط: 4.2% معدل النمو المستهدف خلال العام المالي المقبل جيش الاحتلال يقصف قوة شرطية لتأمين المساعدات بغزة الأونروا: أمر العدل الدولية تذكير صارخ بالوضع الكارثي في غزة جولد بيليون: الذهب يسجل مستوى تاريخي جديد مرتفعاً 3.1% خلال أسبوع الخارجية الفلسطينية: مصداقية العالم وأنظمته على محك اختبار نهائي المركزي يوجه البنوك بتحديث بيانات العملاء لهذه الأسباب جاد القاضي: كسوف الشمس الكلي يوم الإثنين لن يتسبب في نهاية العالم 
انخفاض نسبة تعاطي المخدرات بين العاملين بالجهاز الإداري للدولة إلى 1%

في 5 خطوات.. إزاي تعرفي لو جوزك متجوز عليكي؟

شك المرأة في زواج زوجها من أخرى يمكن التأكد منه بخطوات بسيطة عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية.

وقالت الدكتورة نهى الجندي المحامية أن وزارة الداخلية قدمت خلال الآونة الأخيرة خدمة جديدة يمكن من خلالها التعرف عن وضع الزوج إذا ما كان تزوج من أخرى أم لا، وإمكانية التعرف على عدد زيجات المواطن وحالته الاجتماعية، والتي تظهر تفاصيلها خلال استخراج القيد العائلي المميكن عبر قطاع الأحوال المدنية، والذي تتيحه الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، ونشرت الصحف المصرية خطوات استخراجه على النحو التالي:

خطوات استخراج قيد عائلي مميكن

- في بداية الأمر عليك الدخول إلى موقع وزارة الداخلية، والضغط على "الأحوال المدنية".

- الضغط على "خدمات الإنترنت للمواطنين" ثم الضغط على "القيد العائلي المُميكن"، ويسجل المواطن الدخول بحساب يفعل على الموقع.

- استيفاء البيانات الخاصة بمقدم الطلب عن طريق إدخال درجة القرابة لمقدم الطلب والاسم واسم الأم والرقم القومي لمقدم الطلب.

- إدخال عنوان مقدم الطلب الذي سيسلم الطلب عليه.

- اختر طريقة دفع رسوم استخراج القيد العائلي "فيزا بنك مصر - مدفوعة فوري - فيزا بنوك أخرى" وقيمتها 64 جنيهًا، تضاف إليها 12 جنيهًا خدمة توصيل للمنزل إضافة إلى 2.4 جنيه خدمة التحصيل الإلكتروني ليصبح المبلغ الإجمالي 78.4 جنيه، ثم اضغط على "إرسال الطلب".

عقوبة الزواج الثاني

حددت المادة 58 من مشروع القانون، أن يقر الزوج في وثيقة الزواج بحالته الاجتماعية، فإذا كان متزوجا عليه أن يبين في الإقرار اسم الزوجة أو الزوجات اللائي في عصمته ومحال إقامتهن، وعلى الموثق إخطارهن بالزواج الجديد بكتاب مسجل مقرون بعلم الوصول.

وحدد مشروع القانون عقوبة واضحة للزوج الذي يتزوج دون إخبار زوجته بالحبس لمدة لا تتعدى عام وغرامة مالية تبدأ من 20 ألف جنيه وتصل إلى 50 ألف جنيه، كما يعاقب المأذون المختص في حال عدم التزامه بالمادة بإخطار الزوجة الأولى بالزواج الثاني لزوجته.

وأضافت المادة أن الزوجة يكون لها حق طلب الطلاق للضرر في هذه الحالة كما يحق للزوجة الجديدة أيضا طلب الطلاق طالما لم يبلغها الزوج بزواجه الأول، ولكن يسقط حق الزوجة في طلب الطلاق بعد عام من علمها بالزواج بأخرى لأنه يعتبر اعترافا منها بالرضا عن الزواج الثاني لزوجها.