جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 01:58 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في ذكرى ميلاده.. أهم المحطات الفنية بحياة الساحر محمود عبد العزيز

فنان متفرد عشق السينما واتقن أدواره عشقه الجمهور وعشقته الكاميرا تمرد علي وسامته بأدوارا رأينا فيها عشقه لفنه فرأيناه كومديان في الكيت كات والكيف، ووطنيا في رأفت الهجان، ورجل الأعمال المثابر في محمود المصرى، وصاحب الهيبه ابوهيبه في جبل الحلال ، وأصبح ساحر السينما المصرية الفنان الراحل محمود عبد العزيز والذي تحل ذكرى ميلاده اليوم.

ولد الفنان الكبير الراحل محمود عبد العزيز في ٤ يونيو عام ١٩٦٤ بمدينة الإسكندرية، وكان ينتمي لأسرة متوسطة، وتلقي تعليمه في مدارس حي الورديان التابع له إلي أن انتقل إلي كلية الزراعة جامعة الإسكندرية وانضم إلي فريق المسرح بالكلية لممارسة هوايته المفضلة.

حصل الفنان الكبير محمود عبد العزيز على درجة البكالوريوس ثم درجة الماجستير في تربية النحل.

في بداية السبعينات من القرن الماضي بدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل الدوامة حين أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً في المسلسل مع الفنان الكبير الراحل محمود ياسين.

وكان أول مشاركاته السينمائية في فيلم الحفيد أحد أهم افلام السينما المصريه عام ١٩٧٤، ثم بدأت رحلته مع البطولة منذ عام ١٩٧٥ عندما قام ببطولة فيلم حتى آخر العمر.

ومنذ هذه الفترة ولمده ٦ أعوام قدم خلالها ٢٥ فيلماً سينمائياً ظهر خلالها في دور الشاب الوسيم الرومانسي ولكن بعدها تنوعت أعماله وبعد عن وسامته فقدم فيلم العار وأثبت نجوميته في هذا الفيلم، كما قدم العذراء والشعر الأبيض، وتألق في دور الجاسوس في إعدام ميت وغيرها من الأفلام التي عشقها الجمهور وظلت في سجل تاريخه الفني أعمال ناجحة.

وفي منتصف الثمانينات من القرن الماضي قدم عبد العزيز دورا هاماً في حياته الفنية وهو دور رأفت الهجان وهو من ملف المخابرات المصرية.

قدم الفنان الراحل محمود عبد العزيز ما يقرب من ٨٤ عملا سينمائياً قام فيها بدور البطولة وما يقرب من ١٧ عملا تليفزيونيا كان آخرهم مسلسل راس الغول عام ٢٠١٦.

تزوج عبد العزيز مرتين الأولي هي والدته أبنائه الفنان كريم محمود عبد العزيز والفنان محمد محمود عبد العزيز والمرة الثانية من المذيعة بوسي شلبي.

حصل الفنان محمود عبد العزيز على العديد من الجوائز السينمائية من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية من أهمها:

جائزة أحسن ممثل عن أفلام الكت كات، القطبان، الساحر من مهرجان دمشق السينمائي الدولي، جائزة أحسن ممثل عن فيلم سوق المتعة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ،جائزة أحسن ممثل مشاركة مع الفنان عمار محمد حسان في فيلم الليالي المقمرة.

وتوفي الفنان محمود عبد العزيز في ١٢ نوفمبر ٢٠١٦ بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز ٧٠ عاما.