جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 12:05 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حقيقة ارتفاع أسعار القهوة خلال الفترة المقبلة

ارتفعت أسعار البن في الأسواق وفقا لما أعلنته شعبة البن بالغرفة التجارية بالقاهرة، متأثرة بعدة عوامل منها قلة كميات البن الأخضر المستورد في الأسواق مع تأثر حركة الاستيراد، وفتح الاعتمادات للسلع الغذائية والاستراتيجية ومستلزمات الإنتاج، فهل يواجه المصريون ارتفاعات جديدة في سعر البن وفنجان القهوة.

في هذا الصدد، قال محمد نظمي نائب رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن مصر تستورد البن من جميع دول العالم المنتجة له، ونستورده (أخضر) أي غير محمص، إذ أن البن المحمص المستورد لم يلقى قبولًا لدي المواطن المصري، وحدثت أزمة في قطاع البن، متأثرة بقلة كميات البن الأخضر المستورد في الأسواق مع تأثر حركة الاستيراد، وفتح الاعتمادات للسلع الغذائية والاستراتيجية ومستلزمات الإنتاج، ولا يعد البن من السلع الهامة.

وأوضح أن البن يزرع في المنطقة الاستوائية ما بين مدار الجدي ومدار السرطان، التي تعد موطن عواصم زراعة البن في العالم مثل البرازيل وفيتنام وكولومبيا وإندونيسيا وإثيوبيا، لأن هذه المناطق تمتلك ظروف مثالية لنمو وازدهار القهوة، حتى أن المناخ ونوع التربة لهما تأثير على نكهة القهوة وعلى مذاقها.

وتوقع ارتفاع أسعار البن خلال الفترة المقبلة متأثرًا بعدة أسباب منها، قرار وزير المالية الخاص بفرض رسوم تنمية تقدر بـ 10 % مضافة إلى الضريبة الجمركية على البن المحمص، فضلًا عن قلة المعروض في الأسواق مع تأثر حركة الاستيراد، وارتفاع أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه المصري.

وأشار إلى أن البن الأخضر (غير المحمص) تحصل عليه ضريبة جمركية تصل إلى 5%، موضحًا أن أسعار البن الكلومبي (الأخضر) غير المحمص بلغ سعر الـ 330 جنيهًا خلال إبريل الماضي، ثم ارتفع إلى سعر 360 جنيهًا في نهاية مايو الماضي، ومتوقع استمرار صعوده خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن سوق البن في مصر تأثر جدًا منذ شهر أغسطس الماضي، لتحدث أزمة البن مع وقف الاستيراد لصعوبة تدبير الدولار لإفراج الجمركي عن البضائع، التي معها قل المعروض في الأسواق، لترتفع الأسعار بنسبة لا تقل عن 100% في فترة تقل عن 10 أشهر.

وأضاف أن أسعار البن ارتفعت خلال الأشهر الماضية، إذ كان يباع البن الكولومبي بسعر 85 جنيهًا للكيلو، وصل سعره اليوم إلى 360 جنيهًا، البن البرازيلي كان يباع بسعر من 45 إلى 50 جنيهًا، وصل سعره إلى 220 جنيهًا، جميع أسعار الأنواع الأخرى ارتفعت من 40 جنيهًا إلى 220 جنيهًا، ماعدا البن الفيتنامي والأنودنيسي الذي يتراوح سعرهما بين 125 جنيهًا و130 جنيهًا.

وقال نائب رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن قرار وزير المالية بفرض رسوم تنمية مضافة إلى الضريبة الجمركية، سيؤثر سلبًا بارتفاعات جديدة في الأسعار، إذ سترتفع أسعار فنجان القهوة في المقاهي والكافتيريات والكازينوهات، وعليه سيتأثر الشعب كله، ففنجان القهوة منتج مهم جدًا للطبقة العاملة الفقيرة وإلى الأثرياء.