جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 08:02 صـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فيلم أَبَابْوَا ” أرضُ الخيال ” يحصد المركز الثاني بآداب إعلام المنوفية

حصل فيلم "أَبَابْوَا"أرضُ الخيال" على المركز الثاني خلال مناقشة مشاريع تخرج طلاب آداب إعلام المنوفية شعبة الإذاعة والتليفزيون، وتمت مناقشة المشروعات بحضور لجنة ضمت كلاً من مذيعة التليفزيون المصري هبه حمزة، كبير المخرجين بالإذاعة المصرية علي عبد العال، كبير المخرجين بالتليفزيون المصري منى حلمي، المذيع بالتليفزيون المصري ومدير وحدة التقارير بشبكة تليفزيون الحياة محمد حسان، والمراسل بالتليفزيون المصري أحمد نبيل.

كما أعربت اللجنة أن فكرة فيلم أَبَابْوَا " أرضُ الخيال " هي فكرة لها ثقلها وأهميتها وذلك بسبب ترويج الفيلم للسياحة وما يمثله من أهمية للدولة.

وقامت اللجنة بتسليط الضوء على الشباب وفكرهم المعاصر واهتمامهم بخطط الدولة من أجل التنمية وتنشيط السياحة وهذا ما يعكس أهمية دور الشباب في المجتمع المصري.

وجاء اختيار اسم الفيلم من خلال أسطورة علاء الدين حيث كانت تضم مدينة خيالية معروفة باسم أَبَابْوَا " أرضُ الخيال " وهو ما يتوافق مع وجهة نظر الطلاب بأن الفيوم محافظة خيالية نظراً لما تتمتع به من مناظر طبيعية ومناطق أثرية ومناطق طبيعية وعادات وتقاليد أهلها أي المزيج الذي يشبه الخيال.

وركز الفيلم على تنشيط السياحة للبلاد من خلال إلقاء الضوء على واحدة من أهم محافظات مصر في السياحة ألا وهي محافظة الفيوم وما يشكله هذا الموضوع من أهمية للبلاد، وأكد الطلاب أن اختيارهم للفكرة نابع من دورهم تجاه الدولة ومواكبة خطط التنمية والتماشي مع البلاد في حملتها السياحية الترويجية ورغبتهم في جذب السياحة إلى مصر، لذا جاء الفيلم متناولاً للأشكال المختلفة للسياحة داخل محافظة الفيوم من أماكن أثرية مثل (معبد قارون، متحف كوم أوشيم) والمناطق الطبيعية الجمالية مثل (وادي الحيتان، البحيرة المسحورة) وسلط الفيلم الضوء أيضاً على قرية تونس وعادات وتقاليد أهلها والحرف التي يمارسونها وأخيراً التركيز على واحدة من أهم النشاطات السياحية هناك ألا وهي التخييم ومشاهدة النجوم فعرض الفيلم مناظر النجوم وامتزاجها مع الطبيعة متمثلة في البحيرة المسحورة.

كما ضم الفيلم بعض الأفكار الجديدة من الطلاب ألا وهي، الفكرة الأولى عرض الفيلم من خلال عيون أهل الفيوم حيث أن أهلها أولى ناس للحديث عن محافظتهم ومن أجل إعطاء أهالي الفيوم حقهم

الفكرة الثانية الرجوع السريع للماضي ونظرة الناس للفيوم وتناول الإعلام لها ثم استحضار الواقع من خلال ما تناوله الفيلم وذلك من أجل خلق المزج بين الماضي والحاضر وإعطاء الصورة كاملة للمشاهد.

كما أهتم العمل بمخاطبة جميع الفئات والشعوب وذلك من خلال جعل الفويس اوفر على هيئة قصة تُحكى باللغة المصرية من أجل مخاطبة المجتمع المصري، وصياغة كلامه باللغة العربية الفصحى مكتوباً أسفل الشاشة من أجل مخاطبة المجتمع العربي، وأخيراً ترجمة الكلام إلى اللغة الإنجليزية من أجل مخاطبة العالم أجمع بمختلف ثقافاته حيث أن اللغة الإنجليزية سائدة في مختلف بلدان العالم وهو ما يتوافق مع هدف الفيلم وهو الترويج للسياحة داخل مصر في شتى أنحاء العالم.

تم إنتاج فيلم أَبَابْوَا " أرضُ الخيال " تحت إشراف الدكتور أسامة مدني عميد كلية الآداب جامعة المنوفية، دكتور ندية القاضي عميد كلية الإعلام جامعة المنوفية، وبإشراف دكتور هويدا الدر رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة المنوفية، دكتور رشا الشيخ المدرس بكلية الإعلام جامعة المنوفية، دكتور ولاء فايز المدرس بكلية الإعلام جامعة المنوفية.

ويضم فريق عمل الفيلم المعروف باسم تيم "Two & Nine " الطلاب وهم " زياد عرفه، داليا اللّين، نورهان مشعل، شروق ضياء، إسلام السيد، آلاء حامد، آية سعيد، ساميه سلّام، شروق جمال، فاطمه محمد، منه الله خالد ".