جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 01:35 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الملا: الانتهاء من أول حفار صنع في مصر باستثمارات 6.5 مليون دولار

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، تسليم أول حفار بترول صنع في مصر وذلك في مصنع الشركة المصرية الصينية لتصنيع أجهزة الحفر بالعين السخنة، وفقًا لبيان مجلس الوزراء.

وأوضح الملا أن بدء تصنيع الحفارات محليًا خطوة جديدة وهامة تمكن قطاع البترول من الاستغلال الامثل لامكانياته والاسراع بخططه لحفر الابار لزيادة إنتاج الموارد البترولية والغازية ، خاصة في ذلك التوقيت الذي يتنامي فيه الاقبال علي الحفارات نتيجة تزايد النشاط البترولي مع ارتفاع اسعار البترول عالميًا .

نقل تكنولوجيا التصنيع من الصين الي مصر

وأكد أن الانتهاء من أول حفار ( صنع في مصر ) باستثمارات بلغت 6.5 مليون دولار نموذج للتعاون الاقتصادي المثمر بين مصر والصين، ومثال ناجح علي تطوير التعاون لنقل تكنولوجيا التصنيع من الصين الي مصر بديلًا عن الاستيراد ، وقد تم تصنيع معظم الاجزاء للحفار الجديد محليا بأيدي مصرية و توفير جانب منها من الخارج.

وقال نائب رئيس شركة HH الصينية العالمية أن هذا الانجاز تحقق نتيجة جهود مشتركة للتحديث والابتكار والتطوير مع الشركاء في قطاع البترول المصري يمثل علامة فارقة في العلاقات المصرية الصينية، وأن شركته التي تقوم بنشاط واسع حول العالم ملتزمة بالعمل والتوسع في مصر ولديها رؤية مستقبلية لذلك.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تصنيع الحفار منذ أواخر عام 2022 حيث بدأت مرحلة الاعداد لتصنيعه وفق المواصفات العالمية و اعتماد التصميمات الهندسية للحفار وتوفير الخامات المعدنية اللازمة للتصنيع واختيار فريق العمل وكانت بداية التصنيع الفعلي في أواخر شهر يناير 2023.