جريدة الديار
الثلاثاء 14 مايو 2024 10:26 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حقيقة طرح الخمسة جنيه المعدنية

الخمسة جنيه المعدنية
الخمسة جنيه المعدنية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية صور ضوئية لعملة معدنيه بقيمة خمسة جنيه معدنية جديدة، وتردد الكثير من الاساعات حول طرح تلك التعملة بالاسواق.

وشارك الصورة وخبر عملة الخمسة جنيه الجديدة عدد كبير من المواطنين، وتفاعلوا معها وعلقوا أنهم في انتظار العملات الجديدة الـ 5 جنيه فضة، والـ 10 جنيه فضة، حتى يتعاملون بها في المعاملات المالية.

صرح اللواء عبد الرؤوف فاروق، رئيس مصلحة سك العملة، بأن العملة المعدنية بقيمة 5 جنيهات ليست متداولة في التداول العام، بل تعد عملة تذكارية، ويتم التعامل معها عادةً كهدية أو منحة، يقدم هذه العملة الاتحاد الرياضي المصري والشركات الرياضية للأفراد الذين يتعاملون معهم.

واكد فاروق، في تصريحات اعلامية، أنه يمكن لأي شركة أن تحصل على عملات تذكارية بعد تقديم طلب لمصلحة سك العملة.

يتم التحقق من المؤهلات والنشاطات التجارية للشركة، وبعد الموافقة على الطلب من قبل رئيس المالية ومصلحة سك العملة، يتم إصدار العملات التذكارية للشركة.

وفي ذلك السياق قالت، عائشة على إبراهيم، مستشار رئيس مصلحة سك العملة، في تصريحات اعلامية، أنه يتم تحديد فئات العملات التذكارية بناءً على طلب الجهة التي ترغب في امتلاك عملة تذكارية خاصة بها، حيث تختلف الفئات من حيث الحجم والوزن والتكلفة.

واضافت عائشة، أنه تم إصدار 1200 عملة من فئة الخمسة جنيهات، من هذه العملات، وتم تخصيص 200 عملة لاتحاد الكرة والشركات لتقديمها كهدايا لمن يرغب فيها، أما الـ1000 العملة الأخرى فتم بيعها للجمهور عن طريق المصلحة العامة للدولة لمن يرغبون بشرائها، ولكنها لا تعتبر وسيلة قانونية للتداول في السوق.

سعر العملات المعدنية فئات 5 و10 جنيهات الحديد
– سعر العملة التذكارية فئة الواحد جنيه من الفضة يبلغ 750 جنيها.

– يبلغ سعر العملة التذكارية فئة الخمسة جنيهات من الفضة 860 جنيها.

– العملة التذكارية فئة العشرة جنيهات من الفضة يبلغ سعرها 980 جنيها.